اختطاف الأطفال أكثر الجرائم ثراء

21-7-2020 | 03:31

 

لهم الله أي أب وأم يختطف ابنهما، وتكون البشارة لهما إذا طلب مختطفوه فدية، وغير ذلك تكون الحسرة لوالديه مدى الحياة، ويصبح مصيره مجهولا، وهذا الوضع المخيف ينطبق حاليا على أهل اليمن وأهل سوريا ، وكلما استشعروا أنه يلوح في الأفق عودة الهدوء لبلادهم سرعان ما تتفجر الصراعات والانفجارات من جديد، وصوت أنينهم صار لا يهدأ على قتلاهم وتشردهم وفقدان فلذات أكبادهم.

وفي الفترة الأخيرة تفاقمت ظاهرة اختطاف الأطفال في سوريا و اليمن ، ويصطدم المتابع للأحداث في البلدين بكثير من قصص الاختطاف، وتستهدف حالات الخطف أطفالا أعمارهم لا تتجاوز السنوات العشر.

ويكاد لا يخلو بيت في البلدين من حادثة اختطاف لطفل، ويوضح مسئولون بالمراكز الاجتماعية والشرطية أن معظم حالات الاختطاف تقع لسببين الأول للابتزاز المالي ومطالبة الفدية، والثاني بغرض التجارة سواء لبيع الأعضاء أو الدعارة، ويتزعمها عصابات إجرامية ومافيا دولية.

ومن جانب آخر ترتفع نسبة الأطفال المشردين نتيجة تدهور ظروف المعيشة ، وهناك نوع من العصابات المسلحة التي تستهدف تجنيدهم في النزاعات الداخلية، وتارة تصدرهم كمرتزقة إلى بلدان أخرى، وظهرت صورة جديدة من أشكال الاختطاف في سوريا و اليمن بدوافع انتقامية سواء عائلية أو عشائرية.

وبغض النظر عن تجنيد الأطفال ضمن ميليشيات مسلحة، تتصاعد معدلات الجريمة داخل تلك المجتمعات على نحو غير مسبوق، والطريف أنها تتم بيد أطفال، وترجع إلى تمدد بيئة العنف وانتشار أجواء الإرهاب، ونتيجة لغياب القدوة وولي الأمر، إضافة إلى تدمير العديد من المدارس وتفشي الفقر.

ومنذ اشتعال الحروب والنزاعات الطائفية والأهلية في سوريا و اليمن كان الأطفال الأكثر ضحايا في البلدين، والسبب في تساقطهم ضحايا القتل والجوع ونقص الرعاية الصحية وسوء التغذية، وانتشار عمالة الأطفال من الأضرار الأخرى التي تصيب أطفال البلدين، ولم يقتصر الأمر على ذلك إنما يصل إلى اختطاف النساء لإرغام ذويهم على دفع الفدية خشية الفضيحة.

وحسب تقارير منظمات محلية ودولية تحتل صنعاء المرتبة الأولى في اليمن لحالات اختطاف الأطفال وتليها محافظة تعز، وأغلب آراء المسئولين في اليمن تنحصر نحو اختطاف الأطفال بهدف تجنيدهم لتنفيذ عمليات إرهابية، وتضيف أن جريمة الاختطاف تعد أكثر الجرائم ثراء بعد تجارة المخدرات والسلاح.

وتناشد منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" جميع الأطراف الدولية حماية أرواح أطفال اليمن و سوريا وتوفير الحياة الكريمة لهم، وتطالب بإرسال المساعدات بصفة دائمة، وتؤكد أن المساعدات تشكل شريان حياة للأسر الأشد احتياجا في سوريا و اليمن .
 
Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

الأمل يعالج 615 مليون شخص

روشتة نجاحك بدون معاناة من القلق والتوتر، وتتجلى أولى خطواتها في أن تنظر بداخلك، وتحاول امتلاك انفعالاتك، وضبط نفسك، ثم السيطرة على وقتك، واعلم قبل تطبيق خطوات الروشتة أنك تسير وسط صراعات وطريقك مليء بمطبات صعبة، وإذا ظننت أن كل الطرق ممهدة لك، فقد تسقط من أول مطب أمامك.

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

مادة إعلانية

[x]