الإمارات تحتفي بانطلاق الرحلة التاريخية لمسبارها إلى المريخ

20-7-2020 | 01:13

مسبار الأمل

 

أ ف ب

علا التصفيق في المركز الفضائي في دبي ما إن انطلق الصاروخ من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني حاملا مسبار "الأمل" الإمارات ي في رحلة تاريخية إلى المريخ هي الأولى لدولة عربية تهدف إلى استكشاف أجواء الكوكب الأحمر.


وأقلع الصاروخ من منصّة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة عند الساعة 01,58 بتوقيت الإمارات (21,58 ت غ) في عملية إطلاق نقلتها القنوات الإمارات ية على الهواء مباشرة في أعقاب عدّ تنازلي استمر ساعات.

وقالت سارة الأميري نائب رئيس المشروع ووزيرة الدولة لشئون العلوم المتقدمة في مقابلة تليفزيونية، "إنه شعور لا يوصف، هذا مستقبل الإمارات ، ننتظر الآن لحظة انفصال" المسبار عن الصاروخ، والمتوقع حدوثه بعد نحو ساعة من الانطلاق.

وكتبت كالة الأنباء الإمارات ية الحكومية "ينطلق مسبار الأمل ويتحقّق الحلم وتعانق أحلامنا عنان الفضاء".

وفي وقت سابق، عُرض على برج خليفة، أطول مبنى في العالم، عدّ تنازلي رمزي قبل ساعات من انطلاق المسبار الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، حيث علا التصفيق ما إن انطلق الصاروخ، قبل أن يعمّ الهدوء بانتظار لحظة الانفصال.

وقالت الحكومة الإمارات ية في تغريدة، إنها "رسالة فخر وأمل وسلام إلى المنطقة العربية نجدّد بها العصر الذهبي للاكتشافات العربية والإسلامية".

وكان من المقرّر أن يقلع مسبار "الأمل" الآلي من المركز الياباني في 15 يوليو لكن جرى تأجيل الإطلاق مرّتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وسيستغرق "الأمل" سبعة أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ ، ليبلغ هدفه في 2021 تزامناً مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحّدة.

وقال فريق عمل المهمة على تويتر، "إنها لحظة تاريخية للعالم العربي والإنسانية".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]