اللحظات الأخيرة لإطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ

19-7-2020 | 21:38

لحظات إطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ

 

دبي - وائل الصواف

تتابع «بوابة الأهرام»، اللحظات الأخيرة لإطلاق مسبار الأمل الإمارات ي من وحدة الرصد والمتابعة داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو المسبار المقرر أن ينطلق من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان في الساعة 1.58 صباحًا بتوقيت أبو ظبي في رحلته إلى كوكب المريخ.


كانت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، قد أعلنا عن توقيت الإطلاق في وقت سابق، حيث تقرر أن يكون إطلاق المسبار في مهمة علمية إلى المريخ، علمًا بأن هذا الموعد يمكن أن يتغير تبعًا لتطورات الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما اليابانية مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل .

ويعد « مسبار الأمل » هو مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ وهو المشروع الذي تم اعلانه في يوليو 2014، وتطوير أول مسبار عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر.

ويقدم « مسبار الأمل » أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ، وطبقات غلافه الجوي المختلفة، ومن المقرر أن يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021، بعد رحلة تستغرق ٨ أشهر في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة.

ويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على مراحل التصميم والإطلاق كافة، بينما تقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والإشراف على الإجراءات والتفاصيل اللازمة للتنفيذ.

وخلال الأعوام الستة الماضية، عمل فريق من المهندسين والباحثين الإمارات يين على تطوير «المسبار» الذي كان من المقرر أن ينطلق من جزيرة تانيغاشيما اليابانية منذ عدة ايام إلا أن اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في الجزيرة أدى إلى تأجيل موعد الإطلاق مرتين، حتى تم اعتماد تاريخ اليوم كموعد بديل إلا أنه وحتى لحظة الإطلاق خلال الساعات المتبقية من المحتمل أن يتم التأجيل مرة أخرى تبعا لتطورات الأحوال الجوية، لتصبح الساعات القادمة كاشفة للحظة عربية وعلمية تاريخية.


لحظات إطلاق مسبار الأمل الإمارات ي إلى المريخ

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]