السويد تدعم الرعاية الصحية في مصر عبر برنامج "الابتكار في المجال الطبي"

19-7-2020 | 14:59

سفير السويد لدى مصر السيد يان تيسليف:

 

أحمد سعيد طنطاوى

انطلقت اليوم الجولة الأولى من برنامج ابتكار الرعاية الصحية السويد ي، "زمالة الابتكار في المجال الطبي"، في مصر في أغسطس المقبل.

البرنامج هو مبادرة مشتركة بين معهد الابتكار والبحث السويد ي "رايز"، والمعهد الملكي للتكنولوجيا (KTH) في ستوكهولم، ومعهد "كارولينسكا انستيتيوت"، و"EIT Health" هذا العام سيعقد البرنامج بالشراكة مع "enpact" في مصر لأول مرة.

والهدف منه هو تحسين جودة الرعاية الصحية عن طريق إرسال فريق من المشاركين لقضاء فترة من الوقت في المؤسسات الطبية لتقييمها والوقف على بعض المشكلات التي تواجهها وإيجاد حلول مبتكرة لتلك المشكلات. بدء برنامج الابتكار في المجال الطبي منذ عشر سنوات في السويد .

يتم اختيار 8 مشاركين من خلفيات مختلفة مثل الطب والهندسة والتصميم وإدارة الأعمال.. من بين 80 متقدمًا من جميع أنحاء مصر.. حيث سيعملون في فرق متعددة التخصصات طوال فترةالبرنامج.

سيقدم البرنامج للمشاركين فرصة فريدة لدفع ابتكار الرعاية الصحية من خلال قضاء فترة مدتها 6 أسابيع حيث يتفاعل المشاركون مع أخصائيين الرعاية الصحية والمرضى خلال الممارسة الطبية اليومية.

يمكن للمشاركين الاعتماد على خبراتهم المتنوعة لتقييم التحديات الطبية من منظور جديد والاستفادة من التفكير التصميمي والعقلية الريادية لمعالجة احتياجات الرعاية الصحية . تم تصميم تجربة فترة مراقبة الأنظمة الصحية مع مراعاة الأزمة الحالية لضمان سلامة المشاركين والمتخصصين في المستشفى المضيف.

من جهته، قال سفير السويد لدى مصر السيد يان تيسليف: "عندما تلتقي العقول العظيمة، تأتي الأفكار إلى الحياة. أنا فخور برؤية المبدعين من مصر و السويد يعملون معاً لخلق إبداعات في مجالات الرعاية الصحية . أعتقد أن مصر بشبابها الموهوبين و السويد بتاريخها الطويل في البحث الطبي والابتكار على استعداد لتطوير حلول الرعاية الصحية لمستقبل أفضل. تؤمن السويد بأنه من خلال الابتكار والتعاون يمكننا أن نحدث ثورة في الرعاية الصحية حول العالم. إن "enpact" تعد شريكاً أساسياً للسويد في تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في مصر، ويسعدنا التعاون معاً في تنفيذ برنامج الابتكار في المجال الطبي."

مدة البرنامج هي 5 أشهر ومن المقرر أن تبدأ في 2 أغسطس 2020. بالإضافة إلى فترة متابعة الأنظمة الصحية، سيحصل المشاركون أيضًا على توجيه مخصص من الخبراء المحليين والعالميين في ابتكار الرعاية الصحية والانضمام إلى شبكة رعاية صحية عالمية رائدة من خلال EIT Health.

يضم البرنامج أيضًا محاضرات وورش عمل متخصصة في إدارة الرعاية الصحية والابتكار الطبي وتطوير الأعمال وتصميم وتطوير المنتجات الطبية والتكنولوجيا.

[x]