"النواب الأمريكي" ينظر في مشاريع قوانين لكبح جماح سلطة "ترامب" في العفو

18-7-2020 | 18:04

جيرولد نادلر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي

 

واشنطن - سحر زهران

أعلن رئيس اللجنة القضائية ب مجلس النواب الأمريكي جيرولد نادلر أن اللجنة ستحدد مشروعي قانونين الأسبوع المقبل يهدفان إلى كبح جماح سلطات الرئيس ترامب في العفو ، وهي خطوة تأتي بعد أسبوع من تخفيف ترامب لعقوبة حليفه القديم روجر ستون. 


ووفقا لإعلان نادلر فإن أول الإجراءات المقترحة التي سيتم اتخاذها يوم الخميس المقبل ستجبر وزارة العدل على مشاركة ملفات الكونجرس من العفو المرتبطة بتحقيقات الرئيس، أما الإجراء الثاني فـ"لا يوجد رئيس فوق القانون" ، سيوقف قانون التقادم على جرائم الرئيس المرتكبة أثناء أو قبل فترة رئاسته.

يأتي هذا التطور بعد إعلان البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن ترامب منح الرأفة لـستون وهو مستشار حملة ترامب والذي حكم عليه بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات فيما يتعلق بتحقيق المحامي الخاص السابق روبرت مولر في روسيا.

وقد أدين ستون العام الماضي بالكذب على الكونجرس، فيما يتعلق بتحقيقه في تدخل موسكو الانتخابي وشاهد العبث وعرقلة إجراء رسمي.

خفف ترامب حكم ستون قبل أربعة أيام من تعيين النشطاء الجمهوريين لإبلاغ السجن. أصدر السكرتير الصحفي للبيت الأبيض كايلي ماكناني بيانًا في الأسبوع الماضي أعلن فيه تخفيف العقوبة ،وصور ستون على أنه "ضحية خدعة روسيا التي استمر اليسار وحلفاؤه في وسائل الإعلام لسنوات في محاولة لتقويض رئاسة ترامب ."

وقد أثارت هذه الخطوة رد فعل عنيفا من الديمقراطيين الذين يصفونها بأنها إساءة استخدام للسلطة.
 

مادة إعلانية

[x]