وجيه عزام: مشاركة 15 دولة في بطولة إفريقيا للدراجات تعكس الثقة في قدرة مصر | وزيرة الصناعة والتجارة: 13 مجمعًا صناعيًا يتم إعدادها بـ12 محافظة | الرئيس السيسي يؤكد موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة | الرئيس السيسي يؤكد اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية مع السودان في مجالات الربط الكهربائي والتبادل التجاري | وزيرة خارجية السودان: نتطلع لتطوير الجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين | تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم | الرئيس السيسي يعرب عن مساندة مصر لجهود تعزيز السلام والاستقرار في السودان الشقيق | الرئيس السيسي يؤكد النهج الإستراتيجي لمصر بدعم العلاقات الثنائية مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية | باسل الحيني: "مصر القابضة" ذراع الدولة لتقديم الخدمات التأمينية الداعمة للاقتصاد الوطني | "حماة الوطن": الرئيس السيسي منحاز للفلاح ولا صحة لبيع المياه للمزارعين |

اقتصاد

بداية قوية لمرشح مصر فى سباق رئاسة منظمة التجارة العالمية

17-7-2020 | 16:05

عبد الحميد ممدوح المرشح المصرى لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية

محمد عز الدين

يواصل المرشح المصرى لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية، عبد الحميد ممدوح، تحركاته المكثفة في سباق رئاسة المؤسسة الدولية الرفيعة، فبعد البداية القوية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بجنيف مساء أمس الأول الأربعاء، أمام ممثلون عن ١٦٤ دولة بخلاف المشاركين عبر الجلسة الافتراضية للإعلام والصحافة الدولية بمشاركة جريدة الأهرام.


وقدم ممدوح عرضاً قوياً لمبررات ترشحه للمنصب تناول مسيرته المهنية الرفيعة والتى شغل خلالها مناصب عديدة فى منظمة التجارة العالمية سابقاً، والتى تؤهله بقوة للفوز بترشيحات الدول الأعضاء، كما طرح وجهة نظره بحيادية واحتراف فى أهم القضايا والتحديات التى تواجه المنظمة فى ظل تراجع معدلات التجارة العالمية وتحديات المنافسة الشرسة وتبعات جائحة كورونا على النمو الاقتصادي العالمى، وقدم تصورات لمنهجه المستقبلى حال فوزه بالمنصب الدولى الرفيع لخدمة جميع الدول وحل المشكلات التى تعترض تيسير التجارة العالمية.

وظهر واضحاً التمكن فى اللغة والخبرة والتفاعل والبساطة والشخصية القوية للمرشح المصرى خلال حديثه أمام الحضور من المندوبين والاعلام الدولى.

وشغل ممدوح منصب المستشار القانوني لتسوية المنازعات عام ١٩٩٠، ومساعد نائب المدير العام لـ"جات" عام ١٩٩١.

وشغل أيضا منصب نائب مدير التجارة بمنظمة التجارة العالمية عام ١٩٩٣، وكذلك مدير إدارة الخدمات والاستثمار بمنظمة التجارة عام ٢٠٠١.

وهو كبير المستشارين فى مكتب المحاماة الدولي في جنيف عام ٢٠١٧، وأستاذ بمركز الدراسات القانونية التجارية بجامعة لندن عام ٢٠١٨.

وبدأ المرشحين الثمانية لرئاسة منظمة التجارة العالمية السباق أمس الاول الأربعاء وتنتهى مساء اليوم الجمعة ١٧ يوليو الجارى، المؤتمرات الصحفية للمرشحين للفوز بالمنصب الدولى الرفيع أمام الأعضاء الـ١٦٤ فى المؤسسة.

ويتنافس على المنصب المرشح المصري، عبد الحميد ممدوح، مع ٧ آخرين من: السعودية، وكينيا، ونيجيريا، وبريطانيا، والمكسيك، ومولدوفا، وكوريا الجنوبية.

سيعرض كل من المرشحين الثمانية وهم ٣ أفارقة أحدهم المرشح المصرى، وآسيويان، وأوروبيان، وأميركي لاتيني، خلال الأيام الثلاثة ترشيحهم على الدول الأعضاء خلال اجتماع خاص في جنيف.

وبعد عرض مشاريعهم، يكون لدى المرشحين، بضعة أسابيع حتى السابع من سبتمبر لإقناع العواصم قبل أن تتوافق الدول على تعيين خلف للبرازيلي روبرتو أزيفيدو، الذى أعلن في منتصف مايو التخلى عن مهامه في نهاية أغسطس قبل عام من انتهاء ولايته، وبعد استقالته، سيتولى أحد مساعديه رئاسة المنظمة بانتظار تعيين خلف له.

وتجري التصفية النهائية بين المرشحين تباعا اعتبارًا من ٨ سبتمبر، وفق آلية توافق قد تستغرق شهرين، وتأمل إفريقيا أن تحظى بفرص في الحصول على المنصب الذي لم يعين فيه أي إفريقي حتى الآن.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة