نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

17-7-2020 | 15:58

 

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 10 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.


بينما يمر نهر الدانوب فى 10 دول أوروبية هي: ألمانيا (البداية) والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا ورومانيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا.

النهران يختلفان في الطول والثقافة، فالدانوب طوله 2860 كم.. والنيل طوله 6650 كم.

أما من ناحية الثقافة.. فلا أجد أفضل من التدليل على الفرق الواضح بينهما، بمثال سهل المعنى والمغزى.. ألا وهو أن نهر الدانوب بُني عليه أكثر من 700 سد، تقريباً على معظم روافده.. وتقريبًا داخل كل البلدان الأوروبية التي يمر بها.. ومع ذلك تجده يصل إلى مصبه في البحر الأسود دون عناء أو مشكلات أو حروب.

لدرجة أنه في عام 2004 اتفقت الدول المطلة على نهر الدانوب على حمايته من التلوث وتنمية المناطق المطلة عليه.. حتى تختفي منه أية شوائب أو روائح فتحولت مياهه إلى النقاء أكثر، وصار مبهجا أكثر وأكثر.. وتغنى له وبه المطربون وصنعت له وعنه القصص والروايات.. يتهادى عليه المحبون، كما تتهادى ريشة فنان مليئة بالألوان الجميلة على لوحة بيضاء نقية.

والمعنى واضح، الأوروبيون يستمتعون بالاتفاق خاصة أن التنمية ستظلل أوراقها على الجميع.. وحتى أنهم لم يتفقوا فقط على ترك الحروب والإتيان بالحل بالحكمة والنقاش والحضارة، بل اتفقوا أيضا على ألا يلوثوا واحدًا من أجمل أنهارهم.. ألا يبصقوا فيه كما هي نصيحة المصري القديم للفلاح المصري بألا يبصق فى النهر الذي يشرب منه.

بالطبع كانت هناك مشكلات تاريخية بين الدول الأوروبية فيما بينها على استغلال موارد نهر الدانوب .. وآخرها عام 1997؛ حيث حدثت مشكلة بين سلوفاكيا والمجر بشأن استغلال النهر.. لكن كل منهما اتفق على اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، والتي أصدرت حكمها فى النهاية، بأن معاهدة بودابست عام 1977 ملزمة لكلا الطرفين دون استثناء.

هذا ما نسميه الثقافة أو الحضارة أو تطور تفكير الإنسان الأوروبي جعلته يلجأ إلى العقل لا إلى الحرب.. إلى الحكمة والاتفاقيات بدلًا من محاولة فرض الأمر الواقع، أو إلى التلويح بأنه الأمر الناهي على نهر منحه من الله سبحانه وتعالى، لكل الدول المطلة عليه.

يبدو أن إفريقيا لم تتعلم الدرس بعد، فبينما تنتشر الحروب الأهلية في دول إفريقيا من فترة لأخرى فتقضي على البلاد والعباد، فإن تلك الظاهرة اختفت من أوروبا منذ أيام الحرب الأهلية الإسبانية والتي بدأت في 18 يوليو 1936 واستمرت 3 سنوات.

هناك من يدق طبول الحرب في إفريقيا خاصة على المياه، والحمد لله ليس هناك استجابة لدخول هذه الحرب.. لكن إثيوبيا حتى الآن وبعد 9 سنوات من المفاوضات بينها وبين مصر، لا تريد أن تضع حدًا للعنت والصلف وتحاول جاهدة أن تُملى شروطها.. ولكن هذا الأمر غير وارد على دولة بحجم وقوة مصر.. وعلى نهر دولي بحجم نهر النيل .. الذي سبق نهر الدانوب بوجود حضارة عليه.

والدانوب هو نهر العواصم كما يطلقون عليه في أوروبا نظرًا لمروره بأكثر من عاصمة أوروبية؛ وهي فيينا وبلجراد وبودابست وبراتسلافا.. ولأن العواصم هادئة وهانئة وفرحة.. فكتب له وعنه الشعراء وتغنى باسمه المغنون والحالمون والمثقفون.

وغنى للنيل عبدالوهاب أغنيته الشهيرة النيل نجاشي في محبة إثيوبيا ونسبة إلى حاكم إثيوبيا العادل النجاشي، وكتب القصيدة آنذاك أمير الشعراء أحمد شوقي.. أما اليوم فربما يرد أحمد شوقي على إثيوبيا بقوله:
إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما / وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما
وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ / وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالخِصاما

تويتر: ⁦‪@Tantawipress‬⁩

مقالات اخري للكاتب

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

مادة إعلانية

[x]