الإمارات تؤجل إطلاق مسبار "الأمل" للمريخ بسبب الطقس للمرة الثانية

15-7-2020 | 10:37

وكالة الفضاء الإماراتية

 

رويترز

قال مكتب الاتصال لحكومة الإمارات ، اليوم الأربعاء، إن الإمارات أجلت إطلاق مسبار للمريخ للمرة الثانية بسبب ظروف الطقس في موقع الإطلاق باليابان.


وقال في بيان على تويتر "تقرر تأجيل إطلاق مسبار الأمل، أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ من تاريخ 17 يوليو 2020 إلى موعد جديد في شهر يوليو الجاري، وسيتم الإعلان عن الموعد الجديد خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة".

كانت الإمارات قالت إن فرص الإطلاق متاحة حتى الثالث من أغسطس .

كان من المقرر أن ينطلق مسبار (الأمل) من مركز تانيجاشيما للفضاء في اليابان في وقت مبكر اليوم الأربعاء في مهمة مدتها سبعة أشهر إلى الكوكب الأحمر ، حيث كانت سيستقر في المدار وسيبدأ في إرسال بيانات عن غلافه الجوي.

وقال بيان صادر عن مهمة المريخ إن السحب العاصفة حول المركز أخرت الإطلاق الأولي.

وأضاف البيان أنه تم تحديد نافذة الإطلاق بعد دراسة متأنية للأرض ومدارات المريخ لضمان وصول مسبار (الأمل) في أقصر فترة زمنية تستهلك أقل مستويات الطاقة.

وأعلنت الإمارات عن خطط المهمة للمرة الأولى في 2014 في إطار مساعيها لتنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن المحروقات وتطوير اقتصاد المعرفة بهدف الوصول إلى الكوكب الأحمر بحلول 2021.

وتفتقر الإمارات ، التي يسكنها 9.4 مليون نسمة معظمهم عمال أجانب، إلى القاعدة العلمية والصناعية للدول الكبرى التي ترتاد الفضاء . ودشنت برنامج فضاء وطنيا في 2017 لتطوير الخبرة اللازمة في علوم الفضاء بين أبنائها.

وأصبح هزاع المنصوري أول إماراتي يصل إلى الفضاء في سبتمبر 2019 في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.

الأكثر قراءة

[x]