عضو بـ"تجارية الجيزة" تقترح تصورا لتنشيط السياحة الداخلية بالتنسيق بين عدد من الجهات

14-7-2020 | 16:06

السياحة الداخلية في الأهرامات

 

سلمى الوردجي

قالت دينا بكري، عضو شعبة السياحة بغرفة الجيزة التجارية وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن الدولة تقوم بجهود كبيرة في عودة السياحة الأجنبية إلى مصر من جديد، عقب الفتح الجزئي لعدد من المدن السياحية، وبالفعل بدأت حركة السياحة الوافدة تعود من جديد، ولكن بنسب بسيطة.


وتوقع أنه مع حالة الاستقرار العالمي تجاه أزمة كورونا والحديث عن اكتشاف عقار لعلاج كورونا وأمصال، فإنه يتوقع عودة السياحة الأجنبية بقوة إلى المقاصد السياحية المصرية، خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأشارت في تصريحات لها اليوم الثلاثاء، أنه حتى تعود السياحة الأجنبية إلى طبيعتها، لابد من إعداد حملات قوية داخل السوق المصرية لتنشيط السياحة الداخلية من خلال حزمة إجراءات لابد من اتباعها خاصة أننا مقبلون على موسم الإجازات وانتهاء العام الدراسي والمصايف.

شددت بكري أنه لابد من تعاون المصالح والجهات الحكومية والقطاع الخاص، على إعداد برامج سياحية بالتنسيق مع الفنادق والقرى السياحية، تشتمل على عروض مناسبة لاستقطاب السياحة الداخلية، مع تسهيلات في أسعار الطيران والانتقالات، بالإضافة إلى تقديم أسعار جيدة من الفنادق لهذه الجهات في حالة التعاقد على جروبات سياحية متعددة من الشركات والبنوك على سبيل المثال.

واقترحت دينا بكري تنفيذ عدد من المبادرات السياحية بالمدن السياحية المصرح لها بعودة النشاط لجذب طلاب المدارس والجامعات بالتنسيق مع وزارتي الشباب والرياضة، والتعليم العالي، وكذلك توقيع بروتوكولات تعاون بين الهيئات والشركات وجمعيات المستثمرين بهذه المدن السياحية، لاستقبال أفواج سياحية بعروض وأسعار مناسبة.

ودعت إلى ضرورة توقيع بروتوكولات تعاون بين جمعيات المستثمرين في المناطق السياحية، واتحاد الغرف السياحية، مع وزارات السياحة والآثار، والتعليم، والشباب والرياضة، والطيران المدني، بهدف تسيير وتنظيم رحلات للشباب والمصريين للمدن السياحية بأسعار مخفضة من خلال برامج وعروض ترويجية يتم الاتفاق عليها.

ولفتت بكري إلى أن البرامج السياحية المخفضة سيكون لها أكثر من هدف، ومنها هدف تعليمي وتثقيفي، ونشر الوعي السياحي والتعريف بمعالم مصر، حتى ننمي روح الانتماء للوطن ويعلم أي مصري كل شبر من أرضه وتاريخه الذي هو جزء منه، وتشغيل الفنادق التي عانت من التوقف بسبب كورونا، وكذلك رسالة للعالم بأن المقاصد السياحية المصرية آمنة ويستمتع المصريين بقضاء إجازاتهم فيها.

كما اقترحت بكري أن يتم تطبيق فكرة «قطار الشباب»، الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة، في باقي الوزارات لموظفيها، وفي قطاع البنوك، والهيئات الحكومية المختلفة، حيث إن الترويج للسياحة الداخلية، سيحمي كثيرا من الفنادق من التوقف عن العمل ومنع تشريد العمالة بهذه الفنادق.

[x]