السوق الحرة تزيد من جاذبية جزيرة هاينان

13-7-2020 | 13:46

يوم 30 يونيو يتسوق المستهلكون في مدينة سانيا الدولية للأسواق الحرة

 

صحيفة الشعب اليومية الصينية

يوم 1 يوليو، قام المواطن شياو منغ من قوانغتشو برحلة في الصباح الباكر إلى هايكو، وما دفعه لذلك هو سياسة التسوق بدون ضرائب المعدلة حديثًا في جزيرة هاينان.


في المتجر المعفى من الضرائب والواقع في رييوي بلازا في هايكو، توجد ساعة راقية يبلغ سعرها 17000 يوان، في السابق، كان يجب عليك دفع ضريبة قدرها 50% على كل بضاعة يفوق سعرها 8000 يوان. يقول شياو منغ: "بفضل سياسة الإعفاء من الضرائب الجديدة، يمكنني أن أشتري هذه الساعة التي يبلغ سعرها 17000 يوان، حيث إنني أستطيع توفير مبلغ قدره 4000، وهو ما مكنني من ربح سعر تذكرة الطيران ذهاب وعودة بين هايكو وقوانتشو."

في 1 يوليو، وبمناسبة إصدار "الخطة الشاملة لبناء ميناء التجارة الحرة في هاينان"، تم تنفيذ سياسة التسوق الحر في جزيرة هاينان بشكل رسمي. هذا هو التعديل السابع لسياسة الإعفاء الضريبي لجزيرة هاينان منذ تنفيذها التجريبي في عام 2011، وهو الأقوى بين التعديلات السبعة. بالإضافة إلى زيادة حصة التسوق المعفاة من الرسوم الجمركية من 30 ألف يوان إلى 100 ألف يوان للفرد سنويًا، وسع الإعلان أيضًا مجموعة متنوعة من المنتجات المعفاة من الرسوم الجمركية من 38 إلى 45 نوعا، حيث أضاف 7 أنواع من السلع المفضلة لدى المستهلكين مثل المنتجات الاستهلاكية الإلكترونية والعسل والشاي.

في الساعة 14:00 من يوم 1 يوليو، جاء المراسل إلى السوق الحرة الواقعة في رييوي بلازا في هايكو، وعلى الرغم من الطقس الحار، استمرت حماسة المواطنين والسياح الذين جاءوا للتسوق. العدادات الأكثر حيوية هي عدادات المنتجات الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

وقال موظف من مكتب إحدى العلامات التجارية المشهورة للصحفيين أنه بسبب الخوف من وجود زحمة أثناء الشراء، وضع المتجر لافتة كتب فيها "لكل شخص الحق فقط في شراء جهاز واحد في كل مرة."

إذا أخذنا في الاعتبار هاتف آيفون المحمول المضاف حديثًا كمثال، فإن سعر أحدث ما صدر من جهاز آيفون 11 ماكس برو ((512 GB يبلغ 10210 يوان في هاينان، فيما يبلغ سعر الهاتف نفسه على الموقع الرسمي لشركة آبل في البر الرئيسي الصيني 12699 يواناً. شراء الهاتف من هاينان يمكنك من توفير 2489 يوان، وهو ما يعادل خصم 20٪ من سعر الهاتف. ويبلغ سعر هاتف آيفون 11 ماكس برو (256GB) المعفى من الرسوم في هاينان 8625 يوان، فيما يبلغ سعر الهاتف نفسه على موقع آبل الرسمي 10899 يوان، أما في هونغ كونغ، فيبلغ سعر نفس الهاتف حوالي 9845 يوان. يقل سعر هذا الهاتف المعفى من الضرائب في هاينان بـ 1200 يوان من سعر البيع في هونغ كونغ. أرخص طراز آبل في متجر المنطقة التجارية الحرة في هاينان هو هاتف آيفون 11 (128GB) ب5105 يوان، فيما يبلغ سعره في الموقع الرسمي لشركة آبل 5999 يوان.

سوف يؤدي تعديل السياسة الجديدة إلى تحرير عائد السياسة بالكامل في هاينان كأول ميناء للتجارة الحرة في الصين. تشير الإحصاءات إلى أن عدد المتسوقين خلال الأعوام التي تم فيها تطبيق سياسة الإعفاء من الضرائب في هاينان ارتفع من 48.36 مليون في عام 2011 إلى 3.84 مليون في عام 2019. وزادت المبيعات السنوية بشكل مطرد من 986 مليون في عام 2011 إلى 13.6 مليار في عام 2019. وفقًا لأبحاث صادرة عن قوتاي جونان للأوراق المالية، من المتوقع أن يصل نطاق الإعفاء الضريبي لجزر هاينان إلى 66.14 مليار يوان، ومقياس الربح 13.23 مليار يوان في عام 2023، وهو ما سيسهم بشكل مباشر في دفع وتعزيز التنمية الاقتصادية في هاينان.

وفقًا لـتساو ينغ، مديرة مكتب الإشراف بمكتب التجارة الحرة في هاينان، تسعى هاينان حاليًا إلى إدخال التجارة الإلكترونية عبر الحدود للتشغيل كخطوة أولى، والتوسع تدريجيًا من التسوق عبر الإنترنت إلى المتاجر العادية غير المتصلة بالإنترنت. هناك أكثر من 1000 نوع من السلع، تغطي بشكل أساسي الاحتياجات اليومية للسكان.

بالإضافة إلى ذلك، وفيما يخص التجربة السياحية، ستعمل هاينان على تحسين سوق الاستهلاك والسياحة، وستواصل بحثها لأجل بناء مركز دولي للاستهلاك السياحي. في الوقت الحاضر، يتم تسريع مشروع هايكو المدينة الحرة الدولية بإجمالي استثمارات تزيد عن 10 مليار يوان، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بعد الانتهاء 200 ألف متر مربع، أي ثلاثة أضعاف مساحة مدينة سانيا الدولية للاسواق الحرة. وهو ما يمثل مشروعا مميزا بالنسبة لمركز الاستهلاك السياحي الدولي في هاينان.

تعتقد تشو تينغ، عميدة معهد ياوكه للأبحاث، أن تنفيذ سياسة الإعفاء الضريبي مهم جدًا لبناء جزيرة هاينان السياحية الدولية. وبوصفها أول ميناء للتجارة الحرة في الصين، يمكن لهاينان أن تزيد انفتاحها إلى حد أكبر وتشكيل سوق سلع استهلاكية عالية الجودة لجذب السياح إلى هاينان. وفي الوقت نفسه، يجب أيضًا تطوير الأنشطة والخدمات الترفيهية المختلفة في الجزيرة بشكل كامل لتصبح مركزًا عالميًا لاستهلاك السياحة.


يوم 30 يونيو، في متجر السوق الحرة في رييو بلازا في هايكو، قام الموظف بعرض المنتجات الجديدة المعفاة م


يوم 30 يونيو، في تشيونغ هاي بهاينان، استمر تدفق المستهلكين في محلات السوق الحرة في بوآو.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]