90 عاما على انطلاق كأس العالم.. لماذا فوتت مصر المشاركة في أول مونديال؟

13-7-2020 | 13:44

90 عاما على انطلاق كأس العالم

 

تهاني سليم

يحتفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم بالذكرى التسعين على أول مباراة في كأس العالم الذي أقيم في أوروجواي عام 1930 وهي الكأس التي فوتت مصر المشاركة فيها بسبب عاصفة في البحر المتوسط.


بطلة الأولمبياد تستضيف أول مونديال

واحتضنت أوروجواي أول بطولة كأس العالم في الفترة من 13 حتى 30 يوليو بعدما نالت شرف الاستضافة لأنها كانت تحتفل بمئوية استقلالها، كما كان منتخبها قد توج بذهبية الأولمبياد عام 1928.

وانطلق المونديال بفوز فرنسا على المكسيك 4-1 يوم 13 يوليو 1930. ولم تفتتح المستضيفة البطولة، كما جرت العادة لأن تجهيزات ملعب سنتيناريو الذي كان سيحتضن مباريات أوروجواي لم تكن اكتملت حتى يوم 18 يوليو حينما تغلبت أوروجواي على بيرو بهدف نظيف.

البحر المتوسط يمنع مصر من المونديال الأول

ووفقًا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فإن منتخب مصر كان سيشارك في أول بطولة ل كأس العالم ؛ بل كانت بعثة الفراعنة متجهة بالفعل إلى ميناء مارسيليا الفرنسي لمشاركة بعثة منتخب يوغوسلافيا رحلة السفر على متن الباخرة فلوريدا إلى العاصمة الأوروجويانية مونتيفيديو.

لكن عاصفة هبت في البحر المتوسط ليضل المنتخب ال مصر ي الطريق وتضيع عليهم رحلة المشاركة في أولى بطولات كأس العالم .

ويرجع البعض لعب 13 منتخبًا فقط المونديال الأول إلى عدم وصول مصر .

ولم تجر قرعة البطولة حتى وصول كافة المنتخبات إلى مونتيفيديو يوم 4 يوليو وعقدت قبل أيام قليلة من انطلاقة المونديال.

ولم تشارك المنتخبات في أول مونديال بناء على تصفيات بل كانت بدعوات لأعضاء الاتحاد الدولي ولم تشارك بعض الدول إما لطول المسافة أو لارتباط لاعبيهم بوظائفهم.

وتوجت أوروجواي بأول كأس عالمية بعد فوزها على الأرجنتين في النهائي.

ممثل بقية العالم

لكن مصر عادت وعوضت غيابها بالمشاركة في مونديال إيطاليا 1934 لتكون أول ممثل لقارتي إفريقيا وآسيا "التصفيات كانت مشتركة" أو أول ممثل لبقية العالم "أول فريق غير أوروبي أو أمريكي يشارك" كما وصفها الأديب الأوروجوياني إدواردو جاليانو في كتابه كرة القدم في الشمس والظل.

مادة إعلانية

[x]