"النقض" تحدد جلسة النطق بالحكم في طعون متهمين بـ"المقاومة الشعبية في كرداسة"

13-7-2020 | 12:11

محكمة النقض

 

أحمد الفص

قررت محكمة النقض ، اليوم الإثنين، تأجيل طعن المدانين في قضية " المقاومة الشعبية بكرداسة " على الأحكام الصادرة ضدهم من الجنايات بالإعدام والمؤبد لجلسة ٢٨ سبتمبر للنطق بالحكم.


أصدرت محكمة الجنايات، حكمها، في أغسطس ٢٠١٩ بإعدام 6 متهمين في قضية " المقاومة الشعبية بكرداسة "، كما عاقبت 41 متهما آخرين بالمؤبد من بينهم 13 متهما حضوريا و28 غيابيا.

وتضمن الحكم حبس متهم حدث 3 سنوات، ومعاقبة 7 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، وبراءة 14 متهما، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته.

وتضمن القرار إحالة الأوراق إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي فيما نسب إليهم عام 2013 بدائرة مركز شرطه كرداسة.

وأسس المتهمون من الأول حتى الحادي عشر وأداروا وآخرون مجهولون عصابة "لجنة المقاومة الشعبية بناهيا وكرداسة" علي خلاف القانون كان الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها وكان الإرهاب واستخدام العنف هو الوسيلة في تحقيق وتنفيذ أغراض تلك الجماعة.

كما نسبت التحقيقات للمتهمين بأنهم انضموا لجماعة مع علمهم بأغراضها مشتركين في تحقيق ذلك الغرض مستخدمين الإرهاب وسيلة لتحقيق مأربهم وأنهم في فجر يوم 23 سبتمبر قتلوا المجني عليه جمال عطا الله عمدا مع سبق الإصرار والترصد لظنهم قيامه بمعاونة الأمن فقاموا بالتوجه لمسكنه حاملين الأسلحة النارية وأطلقوا وابلا من الأعيرة النارية تجاهه ووقف باقي المتهمين يراقبون الطريق، كما نسبت التحقيقات لهم ارتكاب جرائم أخرى.

[x]