بعد 100 يوم إغلاق.. مسجد السيدة زينب يفتح باب مصلي النساء ويحدد 8 ضوابط للدخول | صور

11-7-2020 | 15:40

فتح مصلي النساء في مسجد السيدة زينب رضي الله عنها

 

شيماء عبد الهادي

استقبل مصلي السيدات ب مسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها، مع صلاة ظهر اليوم السبت، عودة المصليات النساء، بعد غلق دام لأكثر من 100 يوم ضمن الإجراءات الإحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة و وزارة الأوقاف للحد من انتشار عدوى  فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".


ومع إعادة فتح المساجد أمام المصلين لأداء الصلوات الخمس، في 27 يونيو الماضي، كان قرار وزارة الأوقاف استمرار غلق مصلى السيدات باعتبار مساحتها الضيقة التي لن تسمح بتطبيق التباعد الاجتماعي بين المصلين، إلا أن الوزارة عادت وأعلنت نيتها فتح مصلى السيدات بالمساجد الكبرى، على أن تكون البداية- بشكل تجريبي- اليوم السبت، من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها، نظرا لإتساع مساحة المصلي.

من جانبه، حرص الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني ب وزارة الأوقاف ، على متابعة أعمال تعقيم وتطهير مصلى السيدات ب مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، وذلك في اليوم الأول لعودة صلاة السيدات.

وحضر الشيخ خالد خضر وكيل أوقاف القاهرة، للوقوف على عملية تنظيم وتعقيم ودخول المصليات، كما حضر عدد من واعظات وزارة الأوقاف وهن الدكتور وفاء عبد السلام، والدكتورة جيهان ياسين، والدكتور مرفت عزت، والمهندسة عبير أنور، واللاتي شاركن في قياس درجات الحرارة للمصليات وتنظيم ظخولهن وتوزيع الكمامات عليهن حين الدخول إلي ساحة الصلاة.

وحددت وزارة الأقاف ثمانية ضوابط يجب علي المصليات الالتزام بها هي:

١ - يكون الفتح في أوقات الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، ويكون فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق، ويتم غلق المصلى فور انتهاء الصلاة ، وبما لا يجاوز نصف ساعة من وقت الأذان إلى إتمام عملية الغلق .

٢ - الوضوء بالمنزل ، وغير مسموح بفتح دورات المياه نهائيا .

٣ - ارتداء الكمامة مع حمل المصلى الشخصي ، ولن يسمح لأي سيدة لا ترتدي الكمامة ولا تحمل المصلى الشخصي بالدخول .

٤ - الالتزام التام بمواضع علامات التباعد كأماكن صلاة الرجال سواء بسواء .

٥ - لن يسمح بزيارة المقام على الإطلاق لحين إعادة فتحه للجميع عند انتهاء انتشار فيروس كورونا بإذن الله تعالى.

٦ - حرصا على سلامة الأطفال لن يسمح تحت أي ظرف بدخول الأطفال أو سيدة معها طفل .

٧ - غير مسموح باصطحاب أية أطعمة أو مشروبات إلى داخل المصلى .

٨ - فور اكتمال العدد المحدد سيتم غلق باب المصلى والاعتذار عن عدم التمكن من استيعاب أي عدد زائد عن الطاقة الاستيعابية للمصلى وفق مراعاة علامات التباعد .

من جانبه، صرح الدكتور عبد الله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف ، بأن القطاع الديني جدول إشراف الواعظات المتميزات المعتمدات بالوزارة للإشراف على المصلى وفق جدول محدد.

وأكد حسن، علي جميع قاصدات المسجد الالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي وعدم اصطحاب الأطفال والوضوء بالمنزل ومراعاة علامات التباعد حرصا على سلامة الجميع و حتى تتمكن وزارة الأوقاف من مواصلة فتح مصلى السيدات بباقي مساجد الجمهورية.


فتح مصلي النساء في مسجد السيدة زينب رضي الله عنها


فتح مصلي النساء في مسجد السيدة زينب رضي الله عنها


فتح مصلي النساء في مسجد السيدة زينب رضي الله عنها

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]