استقالة 6 وزراء بحكومة السودان بينهم الخارجية والمالية والصحة

9-7-2020 | 17:23

رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك

 

أ ش أ

أعلن مجلس الوزراء السودان ي أن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، قبل استقالة 6 وزراء، بينهم وزيرا الخارجية أسماء عبد الله والمالية الدكتور ابراهيم البدوي، فيما أعفى وزير الصحة الدكتور أكرم التوم.


وكلف رئيس الوزراء قيادات في الوزارات التي شملها التعديل، بتصريف الأعمال فيها، إلى حين تعيين وزراء جدد.

وكان وزير الصحة المُعفى أكرم التوم، أعلن معارضته قرار اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالإنهاء التدريجي لحالة الإغلاق، الذي نُفذ اعتبارا من أمس، وطالب التوم باستمرار الإغلاق، فيما كان وزير المالية المُستقيل من أكثر المتحمسين في الحكومة السودان ية لاستبدال الدعم النقدي بالدعم العيني.

وذكر مجلس الوزراء السودان ي، في بيان، أنه عقد اجتماعا طارئا اليوم الخميس، بدعوة من رئيس الوزراء، الذي أشاد بالوزراء وقبولهم للتكليف في هذه الظروف الصعبة.

وقال رئيس الوزراء السودان ي: "إن الوزراء أرسوا تقليدا جديدا في العمل العام من خلال ما أبدوه من تفان وإخلاص ونزاهة"، متحدثا عن الحاجة لتقييم أداء الحكومة استجابة لرغبة الشارع الذي خرج يوم 30 يونيو الماضي، مطالبا بتصحيح مسار الثورة، وإجراء تعديلات على طاقم الحكومة ليتناسب والمرحلة الجديدة.

وقدم الوزراء استقالاتهم من مواقعهم لإتاحة الفرصة لإعادة تشكيل الحكومة، وقبل رئيس الوزراء استقالة كل من: أسماء محمد عبد الله وزيرة الخارجية، الدكتور إبراهيم البدوي وزيرالمالية والتخطيط الاقتصادي، المهندس عادل علي إبراهيم وزير الطاقة والتعدين، المهندس عيسى عثمان شريف وزير الزراعة والموارد الطبيعية، المهندس هاشم طاهر وزيرالنقل والبنى التحتية، الدكتور علم الدين عبد الله آبشر وزير الثروة الحيوانية، كما أصدر رئيس الوزراء قرارا بإعفاء الدكتور أكرم علي التوم وزير الصحة.

كما كلف رئيس الوزراء السودان ي قيادات في تلك الوزارات بتصريف الأعمال إلى حين تعيين الوزراء الجدد، والمكلفون هم: عمر إسماعيل قمر الدين (وزارة الخارجية)، هبة أحمد علي (وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي)، المهندس خيري عبد الرحمن (وزارة الطاقة والتعدين)، عبد القادر تركاوي (وزارة الزراعة والموارد الطبيعية)، هاشم ابنعوف (وزارة البنى التحتية والنقل)، عادل فرح إدريس (وزارة الثروة الحيوانية)، الدكتورة سارة عبد العظيم حسنين (وزارة الصحة).

الأكثر قراءة

[x]