بالتفاصيل.. سيناريوهات وزارة التعليم لإنصاف طلاب الثانوية العامة في الفيزياء

8-7-2020 | 14:43

صعوبة أسئلة امتحان الفيزياء للشعبة العلمية

 

أحمد حافظ

كشف مصدر مسئول ب وزارة التربية والتعليم ، سيناريوهات التعامل مع شكاوى الطلاب من صعوبة أسئلة امتحان الفيزياء للشعبة العلمية، الذي كان مقررا له أمس الثلاثاء، وإمكانية توزيع درجات الجزئيات الصعبة من عدمه.


وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن اجتماعا سوف يتم عقده غدا الخميس مع مشرفي وموجهي الفيزياء على مستوى الجمهورية، لاستطلاع آرائهم في أسئلة الامتحان، ووضع أكثر من بديل للإجابة الواحدة، بحيث تخرج النتائج النهاية في صالح الطلاب، دون تأثير على درجاتهم، بحيث يمكن وضع أكثر من إجابة للسؤال الواحد، وإدراجها ضمن النموذج المعتمد للتصحيح لحفظ حق الطالب.

أضاف المصدر، أن هناك حالتين فقط، سوف يتم من خلالها اتخاذ قرار نهائي بتوزيع درجة سؤال بعينه على باقي الامتحان، إذا ثبت أنه تعجيزي، ولم يستطع السواد الأعظم من الطلاب أو يجيبوا عليه أو يحددوا له إجابة قطعية صحيحة.

أوضح أن الحالة الأولى، أن تظهر نتيجة العينة العشوائية عدم وجود طلاب حاصلين على الدرجات النهائية في المادة بأكثر من 10%، والحالة الثانية أن النتيجة أظهرت خطأ غالبية الطلاب في سؤال بعينه ولم يستطيعوا الوصول إلى إجابة صحيحة واحدة، وهنا يعني أنه تعجيزي وخالف المعايير المحددة للورقة الامتحانية والموضوعة مسبقا من المركز القومي للامتحانات.

وأكد المصدر، أن وزارة التعليم لن تخفي شيئا على الرأي العام، ولن تقف ضد مصالح الطلاب على حساب واضعي الامتحان، ولو كانت في نيتها ذلك، لما اعترفت بوجود خطأ في امتحان الديناميكا وقررت إلغاء سؤال بالكامل ومنح درجته للطلاب وأحالت واضعي الامتحان للتحقيق، ولن تترد في تكرار نفس الأمر بمادة الفيزياء إذا ثبت صحة شكاوى الطلاب.

مادة إعلانية

[x]