طبيب عيون: المطهرات التي تحتوي على الميثانول تسبب العمى في هذه الحالة

8-7-2020 | 14:04

المطهرات التي تحتوي على الميثانول تسبب العمى

 

إيمان فكري

نفى الدكتور أحمد المصري، رئيس قسم طب وجراحة العيون بجامعة الإسكندرية، ما تردد عن تسبب المواد المطهرة التي تحتوي على مادة الميثانول في فقد حاسة الإبصار لدى الإنسان، لافتًا إلى أنه قد يسبب العمى في حال شربه فقط، ولكنه في باقي الحالات يسبب التهابات شديدة.


وأضاف "المصري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن الميثانول قد يؤدي للإصابة بالعمى فقط في حال شربه بكميات كبيرة أو صغيرة، وأن وضعه على الجلد أو العين قد يؤدي لالتهابات في الجلد أو العين دون الوصول لفقد الإبصار، مشيرًا إلى توافر أدوية حديثة يتم حقنها في الوريد لتعيد نشاط العصب البصري من جديد.

وأوضح أن فيروس كورونا المستجد له تأثيرات خارجية على العين من خلال الالتهابات والإحمرار والدموع ولكن دون الوصول لمرحلة فقدان الإبصار، محذرًا من تناول الأدوية الخاصة ب البروتوكول العلاجي لكورونا كالهيدروكسي كلوركين بكميات كبيرة.

وأشار رئيس قسم طب وجراحة العيون بجامعة الإسكندرية، إلى أن تناول تلك الأدوية قد يؤثر على المركز البصري، مؤكدًا أن على المريض في هذه الحالة متابعة الشبكية وقاع العين كل 6 أشهر.

الأكثر قراءة

[x]