كثرة زراعة الأشجار تمكن من خفض انبعاث الكربون.. والهواء النقي يمكن من كسب المال

8-7-2020 | 13:34

منظر جميل لمدينة ينغده التابعة لمدينة تشينغيوان بمقاطعة قوانغدونغ.

 

مصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال لي يان شين، سكرتير فرع الحزب الشيوعي الصيني في قرية تشيان فنغ التابعة لبلدة هنغشيتانغ في مدينة ينغده بمقاطعة قوانغدونغ، "انظر، سعر الصفقة النهائي هو 36 يوانًا للطن!" في أبريل من هذا العام، وبعد منافسة شرسة، تم نجاح صفقة بيع 1448 طنا من مكافئ أكسيد الكربون المخفض للانبعاثات الكربونية في هذه القرية.

خلال هذا المزاد، تمكنت قرية تشيان فنغ من تحقيق دخل جماعي تجاوز 50000 يوان.

هل بالإمكان بيع "الهواء" بالمال؟ وماهي تجارة الكربون؟ وفقا للتقارير، فإن مشروع العملية التجارية لبالوعة الكربون في الغابات، يتم من خلال تنظيم إدارة الغابات، وتنفيذ الدعم المالي للغابات وذلك للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الاعتماد الشامل للكربون، ثم يتم طرحها في السوق للتداول للحصول على الدعم المالي.
في يوليو 2015، قامت مقاطعة قوانغدونغ بإطلاق أول دفعة من النقاط التجريبية لقياس كمية الكربون في كامل المقاطعة، وذلك بغرض تحديد وتعيين قيم معينة لسلوكيات توفير الطاقة وتخفيض الكربون للمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر والأسر المجتمعية والأفراد، وإنشاء آلية توجيه إيجابية تجمع بين حوافز الأعمال وتشجيع السياسات ومعاملات خفض الانبعاثات المعتمدة لتقليل استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

قالت تشن شويان مديرة مكتب ينغده للغابات: "قرية تشيان فنغ غنية بالموارد الحرجية ولديها ظروف جيدة للعمل الشامل للكربون".

كيف تتم عملية بيع "الهواء"؟ "يجب أولا تحديد نطاق كل قطعة من الأراضي الغابية المشاركة في المشروع، ثم توفير بيانات دقيقة حول مساحتها." قام قنغ هونغ بو، السكرتير الأول للحزب بقرية تشيان فنغ بالاستظهار بوثيقة حق التصرف في الغابات، ثم قال:"تقوم جهة خارجية بعملية التثبت من صحة البيانات الموجودة على الوثيقة، وتقوم أساسا بقياس حالة نمو الأشجار ونسبة انخفاض انبعاث الكربون خلال السنوات الماضية."

وقال قنغ هونغ بو: "تبلغ مساحة الغابات في قرية تشيان فنغ نحو 460 هكتارا، وتم احتساب ما مجموعه 1448 طنا من مكافئ أكسيد الكربون المخفض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون". بعد الإعلان والإيداع، تمت الموافقة على مشروع إدراج الكربون في قرية تشيان فنغ في مارس من هذا العام، وتم الانتهاء من الصفقة في أبريل.

في مدينة ينغده، لا تزال هناك العديد من الوحدات المشاركة في صفقة المشروع الشامل لبالوعات الكربون في الغابات مثل قرية تشيان فنغ. في أبريل من هذا العام، أتمّت قرية لونغ هوا التابعة لبلدة هنغشيتانغ أيضًا صفقة في بورصة انبعاثات الكربون في قوانغتشو، مما أدى إلى تحقيق دخل اقتصادي خال من التلوث يبلغ نحو 130.000 يوان.

أما محمية شيمنتاي الوطنية الطبيعية فتتمتع بمناظر طبيعية خلابة. وقال تشو قوه تشنغ، مديرالغابة البيئية في المحمية: "إنها مناسبة لزراعة أشجار اللوتس والقيقب. لقد قمنا بزراعة ما يقرب من 1330 هكتار من غابات بالوعة الكربون".

إن التجارة الموجهة نحو السوق لمشاريع خفض انبعاثات الكربون في مصارف الكربون الحراجية ومشاريع إدراج الكربون لا تزيد من الدخل الجماعي للقرى الفقيرة فحسب، بل تكتشف أيضًا نقاط نمو خضراء جديدة. كما أنها تسمح للقرويين بأن يدركوا حقًا أن "المياه الصافية والجبال الخضراء هي عبارة عن كنز"، إضافة إلى أنها تسهم في تعزيز القوة الداخلية "للمنفعة الاقتصادية وللبيئة الإيكولوجية"، وتمثل مرجعًا مفيدًا للمناطق الفقيرة الأخرى لتحقيق التنمية الخضراء.


منظر جميل لمدينة ينغده التابعة لمدينة تشينغيوان بمقاطعة قوانغدونغ.


منظر خلاب لمحمية شيمنتاي الوطنية الطبيعية بقوانغدونغ.


منظر خلاب لمحمية شيمنتاي الوطنية الطبيعية بقوانغدونغ.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]