20 أغسطس آخر موعد للتسجيل بـ"الدبلوم الجامعي في علوم المعلومات" بمكتبة الإسكندرية.. تعرف على التفاصيل

7-7-2020 | 18:15

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

أعلنت  مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع شركائها في مشروع الدبلوم الجامعي في علوم المعلومات والمكتبات (DUSIB)، والمتمثلين في جامعة سنجور بالإسكندرية، والمدرسة الوطنية العليا ل علوم المعلومات والمكتبات بفرنسا، والمكتبة الوطنية الفرنسية، عن بدء التسجيل الإلكتروني الخاص بهذا الدبلوم، ويمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت في موعد أقصاه 20 أغسطس 2020.

يذكر أن هذا الدبلوم هو دراسة عن بُعد لمدة عام، مما يجعله حلا جيدا للطلبة العاملين وللطلبة الذين يستكملون تدريباتهم المهنية، حيث يغطي كافة الفروع في مجال علوم المعلومات والمكتبات، فهو أيضًا معترف به على المستوى العالمي.
يجمع هذا الدبلوم، المعتمد من قِبل جامعة سنجور ، والمدرسة الوطنية العليا ل علوم المعلومات والمكتبات بفرنسا؛ بين المنظور الأكاديمي والمنظور العملي، وهو يعادل السنة الأولي من دراسة الماجستير. ويتم تقديم محتواه العلمي المقسم إلى ١٠ وحدات تعليمية (٦٠ ساعة معتمدة) من قِبل جامعة سنجور ، والمدرسة الوطنية العليا ل علوم المعلومات والمكتبات بفرنسا. ويتبعه حضور تدريب عملي في مكتبة الإسكندرية ، أو المكتبة الوطنية الفرنسية، أو في إحدى المكتبات الفرنكوفونية الكبرى.

وتقدم لكم المؤسسات الشريكة منصات عبر الإنترنت، تتضمن دورات دراسية عبر الإنترنت، فيديوهات، منتديات بين الأساتذة والطلاب، بل وكذلك نظام "مؤتمرات الفيديو" التي تسمح بمتابعة محاضرات حية عن بعد صوت وصورة.
وتهدف هذه الدراسة إلى خدمة المكتبيين واختصاصي خدمات المعلومات؛ وذلك لإكسابهم المهارات المهنية اللازمة، وتعميق معرفتهم النظرية والعملية، وتدريبهم على أحدث أدوات وتقنيات المكتبات، وتأهيلهم لتلبية احتياجات الجمهور.
علمًا بأن هذا الدبلوم الجامعي قد أُطلق منذ عامين وحقق نجاحًا كبيرًا على المستوى الدولي، حيث جمع طلابا من ثلاث قارات: أوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية.

وخلال هذه الدراسة، يمكن الاستفادة من تدريب بإحدى المؤسسات مما يساعد لاحقا في العثور على عمل، وتتيح المؤسسات الأكاديمية والعملية الشريكة فرصة الحصول على تعليم مميز يناسب مؤهلات واحتياجات كل طالب، وكذلك تقوم بالتطوير المستمر للمنهج التعليمي لمواجهة تحديات سوق العمل وأنظمة التعليم.

يمكن التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالتسجيل والبرنامج التعليمي عبر الموقع الإلكتروني للدبلوم الجامعي في علوم المعلومات والمكتبات، هنا.
 

[x]