اللجان المشتركة بالبرلمان توافق على جهاز تنظيم إدارة المخلفات

7-7-2020 | 13:56

مجلس النواب

 

غادة أبو طالب

وافقت لجنة برلمانية مُشتركة من مجلس النواب .aspx'> لجنة الطاقة والبيئة ب مجلس النواب ، برئاسة طلعت السويدي، و مكتب لجنة الإدارة المحلية برئاسة أحمد السجيني، على إنشاء هيئة عامة تسمي "جهاز تنظيم إدارة المخلفات".


وحسب المادة الثالثة التي وافقت عليها اللجنة البرلمانية المُشتركة، تنشأ هيئة عامة تسمى "جهاز تنظيم إدارة المخلفات" يكون للجهاز الشخصية الاعتبارية العامة، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، ويتبع الوزير المختص، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الإدارة إنشاء فروع أو مكاتب للجهاز بالمحافظات الأخري.

وخلال مناقشة المادة الثالثة أثار رئيس لجنة الادارة المحلية أحمد السجيني، تساؤلات حول العلة من كون الجهاز الجديد المزمع إنشاؤه هيئة اقتصادية، في حين أن رؤساء اللجان خلال مناقشات الموازنة العامة للدولة للعاك المالي الجديد 2020/2021، تحدثوا سلباً عن هذه الهيئات لكون معظمها يتعرض للخسائر مما يحمل الخزانة العامة مليارات الجنيهات.

وعقب المستشار القانوني لوزارة البيئة ياسر عبد الله، بالتأكيد أن القانون يجعل من الجهاز هيئة عامة علي أن تعد موازنتها علي نمط الهيئات الاقتصادية، وذلك للتصدي للمشاكل التي واجهت جهاز ادارة المخلفات سابقا في شأن ترحيل الفوائض بالاضافة إلي اشكالية إبرام العقود.

مادة إعلانية

[x]