المؤرخة نهى أبو خطوة في ندوة افتراضية بالجامعة الأمريكية السبت

7-7-2020 | 12:32

الجامعة الامريكية

 

أميرة دكروري

تستضيف مبادرة " مختبر الحروف " بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، المؤرخة نهى أبو خطوة ، في ندوة افتراضية، عبر تطبيق " انستجرام "، في الثامنة مساء السبت الموافق 11 يوليو الجاري.


تأتي الندوة ضمن سلسلة ندوات في شهر يوليو بعنوان " سيدات الحروف "، أربعة أجيال من المصممات والمؤرخات اللاتي ساهمن بشكل كبير في تطوير التصميم العربي والثقافة البصرية.

وتناقش المؤرخات مساهمات العديدات من النساء المنسيات من العصر المملوكي، بينما تناقش المصممات التحديات التي تواجهها كنساء يعملن في المجال.

وتعد المؤرخة نهى أبو خطوة هي ثاني متحدثة في سلسلة الندوات تلك، وهي أستاذ مساعد مساعد في الفن الإسلامي والعمارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتشمل اهتماماتها البحثية الرئيسية ثقافة المعمار والهندسة المعمارية للعالم الإسلامي في العصور الوسطى، مع التركيز على العصر المملوكي.

وحصلت على درجة الدكتوراه في الفن الإسلامي والثقافة المادية من جامعة تورنتو، قبل انضمامها إلى جامعة تورنتو، عملت في مؤسسة المكنز الإسلامي، حيث بدأت مشروع الحفاظ على مخطوطات دار الكتب وأدارته حتى عام 2006.

وأسست شبكة الفن الإسلامي، التي تم إنشاؤها لمساعدة الباحثين والباحثين في المجال، تكتب عن فن الخط ومخطوطات القرآن، تجري حاليًا بحثًا على خطاطين مملوكيين بارزين من القرن الرابع عشر، وعلى أعمال معدنية مملوكية منقوشة.

يذكر أن " مختبر الحروف " هو مبادرة بحثية، في الجامعة الأمريكية في القاهرة، معنية بتطوير ونشر الحروف العربية.

[x]