القاهرة تتجمل فى عيدها القومي الـ1051.. تعرف على أبرز مشروعات المحافظة المقرر تشغيلها هذا العام

6-7-2020 | 11:59

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

 

القاهرة - أميرة الشرقاوى

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومي، الذى يوافق ذكرى مرور 1051 عاما على تأسيسها، على يد القائد جوهر الصقلي عام 969م، في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.


وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن هذا العام سيشهد افتتاح عدد من المشروعات الخدمية، تتضمن 19 مدرسة (بناء حديث – توسعة – تطوير) في الأحياء الأكثر احتياجا، بجميع مناطق القاهرة بإجمالي 333 فصلا وبتكلفة 123 مليون جنيه.

كما سيتم تزويد هيئة النقل العام بـ 550 أتوبيسا جديدا، بتكلفة 550 مليون جنيه، ليزيد حجم أسطول الهيئة بنسبة 160 %، ليصبح إجمالي عدد العربات لدى الهيئة 3250 أوتوبيسا، بطاقة 5 ملايين راكب يوميا، بالإضافة إلى فتح عدد من المراكز الطبية ومراكز الشباب بمناطق القاهرة المختلفة.

يذكر أن القاهرة سميت قديمًا بالقطائع والفسطاط، كما عرفت بالمنصورية، وتحول اسمها إلى القاهرة بعد أن فتحها القائد جوهر الصقلي ، بأمر من الخليفة الفاطمي، المعز لدين الله في 6 يوليو عام 969م.

وتضم القاهرة آثارًا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية، جعلتها مدينة ساحرة تجذب السائحين لزيارتها، وتعد القاهرة من أجمل وأقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى فجر الحضارة البشرية، وتعتبر من أقدم وأعرق المدن الشاهدة على حضارات عديدة مرت بها، والمقصد العالمي للسياحة والثقافة والفنون ومركز التقاء للأعمال والتجارة والعلوم، وتسمى بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

الأكثر قراءة

[x]