وكل ساقٍ سيُسقَى بما سقى

6-7-2020 | 11:03

 

كثيرا ما نتساءل عن حالات الانفلات الأخلاقي والسلوكي التى يشهدها المجتمع خلال الآونة الأخيرة وتغير القيم والسلوكيات والأعراف والعادات والتقاليد مع الأجيال الجديدة بل واعتبار كل ما سبق أمورا قديمة وبالية لا تستحق الاهتمام.


وبالطبع فإن لافتقادنا للقيم والسلوكيات الواجبة فى الفترات الأخيرة أسباب عديدة أهمها فى رأيى افتقاد القدوة أو النموذج الإيجابي الذى يحتذى به، فقد كان لكل منا فى جيلنا وما قبلنا من أجيال قدوة يراه مثلا أعلى يحتذى به ويسعى ليكون مثله أو يشبهه، سواء كان مدرسا بالمدرسة أو استاذا بالجامعة أو حتى ممثلا على الشاشة أو غير ذلك حسب ما يختاره كل شخص.

عندما نفتقد القدوة فإننا نخسر الكثير وفى نفس الوقت فعندما نجد القدوة أو النموذج فعلينا التباهى به وإلقاء الضوء عليه، وأذكر هنا حالة متفردة من العلاقة بين الأستاذ والطالب تابعتها بشغف واندهشت لوجودها وأتمنى أن تكون حالة عامة... حالة الأستاذ الجامعى الدكتور مدحت مرسي أسطورة طب التشريح بجامعة القاهرة والأستاذ القدوة الذى تربطه علاقة ود وحب واحترام ورهبة وحسم وحزم وتعاطف.. وغير ذلك من المشاعر الطيبة التى تؤهل لتخريج دفعات يافعة من الأطباء الذين يتتلمذون على يديه بالكليات الطبية التى يقوم بالتدريس بها.

شهدت خلال الفترة الماضية مواقف إنسانية رائعة من تلاميذ الدكتور مدحت لدى إصابته ب فيروس كورونا والحمد لله على شفائه منه وخروجه من وحدة الرعاية الحرجة وعودته للعمل ومواصلة مشواره المشرف بين تلاميذه الذين أشرفوا على علاجه والتفوا حوله باهتمام شديد والتزموا بالرعاية والمسئولية تجاه الأستاذ القدوة الذى يستحق كل ذلك وأكثر بعد أن علّمهم بصدق، فكانوا في الميعاد لِ ردّ الجميل ، وكل ساقٍ سيُسقَى بما سقى.
كان من حسن حظ طلابه أنهم وجدوا القدوة الذى يعى جيدا فكرة (استثمر فى الطلبة بتوعك !يوما ما ستتبدل الأدوار)

وهى العبرة التى أتمنى أن يعيها كل أستاذ ويعمل على أساسها فقد تكون سببا فى تخريج دفعات ناجحة ونافعة للوطن تعرف معنى القدوة وأهميتها لتصبح تلك الأجيال أيضا قدوة لما بعدها.. وهكذا حتى تتحقق منظومة الإصلاح بالمجتمع ككل.

مقالات اخري للكاتب

فنان الجيتار العالمي والتقدير المحلي

من أروع ما سمعت من موسيقى التانجو الساحرة معزوفة فنان الجيتار المصري العالمي الدكتور عماد حمدي، فحينما تعزف الفيولينة والجيتار رقصة التانجو الأرجنتينية

خطوات الوطنية للإعلام نحو الشفافية

استحداث الهيئة الوطنية للإعلام تطبيق (الواتس آب) لتلقي رسائل العاملين عليه يعد خطوة جادة وحقيقية نحو الشفافية، بل والإصلاح السريع.

تكامل المجلس والهيئتين.. صورة مشرفة

المتابع للمنتدى الإعلامي الذي أقيم أمس الأول حول التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ، يشعر بالتفاؤل بل بالفخر بما يبدو واضحا من تعاون وتنسيق بين الهيئتين الوطنية للإعلام، والوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لصالح حدث وطني مهم على أرض مصر.

إذاعة القرآن الكريم

> التطوير الذى شهدته إذاعة القرآن الكريم خلال الفترة الأخيرة يؤكد أن العمل والجهد والتفكير بشكل عصرى وعلمى يأتى بثماره، فلا أحد ينكر أن إذاعة القرآن الكريم

يا رايح على صحراء سيناء

من أجمل ما تعرض الشاشات أغنية (يا رايح على صحراء سينا/ سلم على جيشنا اللى حامينا) .. فما يخرج من القلب يصل إلى القلب، حيث حركت تلك الأغنية بداخلنا مشاعر فياضة وحماسية ببساطتها وصدقها .. مشاعر أهمها الانتماء والاعتزاز بالجيش المصرى العظيم.

فرحة فتح المساجد والوعي المطلوب

أعاد نقل صلاة الجمعة على شاشة التليفزيون الفرحة بالأجواء الروحانية التى تصاحب هذا التوقيت داخل كل البيوت..

الإعلام الوطني

مصطلح الإعلام الوطني مصطلح نطلقه دومًا على ماسبيرو بقنواته الوطنية والخدمية، وهو أمر ليس بجديد على إعلاميي ماسبيرو وبرامجه وكل ما يبثه طوال الوقت.. تذكرت

الأكثر قراءة

[x]