دينا مندور: «حقيقة قضية هاري كيبر» مباراة «بينج بونج» في عوالم الكتابة والجريمة

4-7-2020 | 15:37

دينا مندور ورواية حقيقة قضية هاري كيبر

 

مصطفى طاهر

قالت الدكتورة دينا مندور ، إن رواية "حقيقة قضية هاري كيبر" تتميز بالمزج الشيّق بين الجريمة التي تشكل إطار العمل، وبين عالم الكتابة الذي يطرحه المؤلف بكل تفاصيله من خلال الأبطال الرئيسيين.

وصدرت حديثا الطبعة العربية من رواية "حقيقة قصية هاري كيبر" للكاتب السويسري "جويل ديكر"، ضمن سلسلة الإبداع القصصي ب المركز القومي للترجمة ، برئاسة الدكتورة علا عادل.

وقامت بنقل الرواية إلى اللغة العربية، المترجمة د. دينا مندور ، رئيس تحرير سلسلة الجوائز ب الهيئة المصرية العامة للكتاب .

المترجمة د. دينا مندور ، كشفت في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": أن السرد في الرواية يشبه مباراة "بينج بونج" بين الكاتب الكبير "هاري كيبر" بطل العمل، وبين الكاتب الشاب "ماركوس جولدمان" البطل الأساسي، حول الكتابة وحول الحياة.

ويتناول الكاتب الشاب خلال الأحداث، طرف خيط الجريمة المتهم فيها أستاذه وقدوته، وذلك لقناعته ببراءته، بينما يعاني من غياب الإلهام وأزمة "الصفحات البيضاء" التي تصيب الكتاب عادة، بعد نجاح أي عمل لهم.

وقالت دينا مندور إن الملفت في الأمر هو الكيفية التي يقدم لنا الجريمة من خلالها وبشكل صادم، في البداية ومع تسلسل الأحداث، سنجد أن المجتمع ممتلئ بالعديد من الجرائم الأكبر، أو الأصغر من الجريمة الأصلية، ولكن تلك الجرائم لا تقع تحت طائلة القانون، ولا تتبعها الشرطة.

ويتكون الكتاب من ٣١ فصلا؛ كل فصل يبدأ بمقطع يتضمن درسا صغيرا في فن الكتابة من الكاتب الكبير "الروائي والأستاذ الجامعي والملاكم السابق"، وتلميذه الكاتب الشاب، والملاكم أيضًا.

ولا تخلو تلك الدروس الصغيرة من المقاربة بين فن الملاكمة وفن الكتابة، بين علاقة الملاكم بخصمه، وعلاقة المؤلف بالقارئ، من حيث ممارسة السلطة عليهم، ومهارة السيطرة.

وينتهي المقطع في بداية كل فصل، وتبدأ الأحداث حول الجريمة الأساسية، وشخصيات العمل وما يربطها من علاقات ناعمة وخطرة.

وحصدت الرواية جائزة الأكاديمية الفرنسية، وهي أكثر الجوائز الأدبية أهمية ورصانة في فرنسا، وقد استدعى ذلك استهجان بعض النقاد، لأن أسلوب الكاتب بسيط ويخلو من التركيبات والتعقيدات، لكن الأكاديمية ردت بأن المتن المحكم والبناء، بالإضافة إلى الدهشة التي نشعر بها كلما تقدمنا في الرواية، هي السبب وراء منح الجائزة.

مادة إعلانية

[x]