غاز وذهب أخبار سعيدة

4-7-2020 | 11:55

 

لا أحد يعرف مناجم الذهب التي صنع منها الفراعنة كل هذا التراث الذي مازلنا نعيش عليه إن مقابر الملوك وتيجان السلاطين وملابس الملكات من أين عرف قدماء المصريين كل هذه التلال من الذهب ..


في الأيام الأخيرة تم اكتشاف منجم للذهب في صحراء مصر تبلغ استثماراته مليار دولار وإنتاجه مليون أوقية ومنذ سنوات بعيدة ونحن نتحدث عن ثروات كثيرة في أرض مصر وكانت شواهد التاريخ تؤكد أن مصر دولة غنية وأن مشروعات الكشف عن هذه الثروات يجب أن تكون من أهم أولويات الدولة ..

لم نهتم كثيراً بالاستثمار في هذه المشروعات إلا في منجم للذهب علي جبال البحر الأحمر .. لا شك أن خطة الدولة الآن تتجه إلي البحث عن مصادر الثروة وكان التنقيب عن الغاز في مياه البحر المتوسط من أنجح المشروعات التي حققت نتائج طيبة ثم كانت الاكتشافات البترولية في الصحراء إن الشيء المؤكد أن هذه الاكتشافات في مصر قد حركت أطماعاً كثيرة خاصة في مياه البحر المتوسط وما حدث من تركيا في الأراضي الليبية أكبر دليل علي ذلك وقد يؤدي في يوم من الأيام إلي صدام وصراع علي المصالح بين دول الاتحاد الأوروبي في مياه البحر المتوسط ..

إن مصر يجب أن تحافظ علي ثرواتها لأنها ملك الأجيال القادمة ولأن بناء مصر الحديثة يحتاج إلي موارد كثيرة ولدينا ما يكفينا المهم أن نحسن استخدام هذه الثروات وندافع عنها .. إن الاكتشافات البترولية والتعدينية تفتح صفحة جديدة لموارد جديدة يمكن أن تتغير معها حياة المصريين ونحن نعيد بناء كل شيء فيها المهم ألا نترك هذه الموارد للمغامرين والطامعين وأن نختار الاستثمارات الحقيقية التي تقوم علي التعاون والمصالح المشتركة ..

أخبار كثيرة عن البترول والغاز والذهب ودخول مصر في قوائم الدول المنتجة للغاز وربما الذهب أيضا .. كل هذا يحتاج إلي وطن قوي في كل شيء حتي يحافظ علي ثرواته التي تعيد الرخاء لشعبه أمناً واستقراراً..

نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

الأكثر قراءة

[x]