رسالة دكتوراه تتوصل إلى تقليل مخاطر السرطان وتحجيم نشاطه في العقد الليمفاوية بجامعة الزقازيق

2-7-2020 | 15:15

جامعة الزقازيق

 

الشرقية - عادل الشاعر

منحت كلية الطب جامعة الزقازيق شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز للباحث الدكتور محمود أبوبكر نجم، وأمرت بترقيته إلى درجة مدرس بقسم النساء والتوليد بكلية الطب نفسها، لتفوق بحثة العلمي في تحجيم نشاط مرض سرطان الرحم، وعدم استئصال العقد الليمفاوية الحارسة في المراحل المبكرة لحالات سرطان بطانة وعنق الرحم باستخدام صبغة الميثيلين الزرقاء".


حملت رسالة الدكتوراه عنوانًا "تخطيط العقد الليمفاوية الحارسة في المراحل المبكرة لحالات سرطان بطانة وعنق الرحم باستخدام صبغة الميثيلين الزرقاء".

قال الدكتور محمود أبوبكر، إن الرسالة استهدفت تحديد مدي دقة تخطيط العقد الليمفاوية باستخدام صبغة الميثيلين الزرقاء في الحالات المبكرة لسرطان بطانة وعنق الرحم في اكتشاف انتشار الخلايا السرطانية إلي العقد الليمفاوية؛ بهدف تجنب الأضرار الناتجة عن الاستئصال الكامل للعقد الليمفاوية مثل جرح الأوعية الدموية الكبري وإطالة وقت الجراحة مع ذلك من أضرار مثل تأخر التئام الجرح والجلطة الوريدية العميقة.

أشار الدكتور أبو بكر إلى أن هذا التدخل الجراحي يهدف إلي تلافي الضرر الناتج عن عدم اكتشاف الخلايا السرطانية المنتشرة في العقد الليمفاوية، وما يصاحب ذلك من عودة المرض بعد إجراء الجراحة، في حالة عدم إجراء أي نوع من استئصال العقد الليمفاوية.

أضاف الدكتور أبو بكر إلى أن الرسالة خلصت الى إمكانية استخدام هذا الإجراء مع الحاجة الى مزيد من الأبحاث لتقييم الإجراء.

وكانت اللجنة التي قامت بالمناقشة والتحكيم قد ضمت الأستاذ الدكتور أشرف محمد نصر أستاذ التوليد وأمراض النساء بكلية الطب جامعة الزقازيق ، والأستاذ الدكتور مجدى رجب السيد، أستاذ التوليد وأمراض النساء بكلية الطب ب جامعة الزقازيق ، والأستاذ الدكتور طارق محمد عبد الحميد البهيدى، أستاذ التوليد وأمراض النساء كلية  الطب جامعة الزقازيق ، والأستاذ الدكتور السعيد محمد عبد الهادي، أستاذ التوليد وأمراض النساء كلية الطب جامعة المنصورة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]