عودة الدوري إلى ليفربول.. خطة خمسية يقودها عالم فيزياء بمساعدة ملياردير والرجل الأنسب

2-7-2020 | 11:32

ليفربول يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بعد غياب 30 عامًا

 

تهاني سليم

استعاد نادي ليفربول لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب 30 عامًا؛ عودة لم تكن مصادفة بل على مراحل حتى تكوين فريق كبير جدًا بات من أوائل الأسماء المرشحة للفوز بأي بطولة يشارك فيها الريدز.


قصة عودة ليفربول إلى التتويج بلقب الدوري وقبله بعام دوري الأبطال جاءت بعد تكاتف عدة عوامل بينها الاستعانة بالعلم وملاك يثقون بمدرب أحضروه خصيصًا لهدف وصلوا إليه.

ملياردير الإصلاح

تقول دراسة، نشرها موقع فوربس المعني بالاقتصادي، إن 75% من أندية الدوريات الخمس الكبرى تعمل دون خطة أو استراتيجية مستدامة لكن يبدو أن ليفربول ضمن نسبة الـ 25% المتبقية.

اشترت مجموعة فينواي الأمريكية نادي ليفربول في 15 أكتوبر 2010 مقابل ما يقرب من 300 مليون جنيه إسترليني والفريق شبه تائه وغاب عن البطولات.

وتؤول ملكية مجموعة فينواي إلى جون هنري الملياردير الأمريكي، ابن لمزارعي فول الصويا، والذي تُقدر فوربس ثروته حتى نوفمبر 2018 بـ 2.6 مليار دولار.

وتملك المجموعة التي يملكها جون ويرأسها شريكه توم فيرنر كذلك فريق بوستون ريد سوكس الأمريكي للبيسبول الذين قاداه إلى لقب الدوري الغائب عن الفريق منذ سنوات.

الأمر كاد يتكرر مع ليفربول الذي فقد لقب الدوري موسم 2013-14 بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي.

تبدو خطوة وصول المجموعة الأمريكية إلى الميرسيسايد بداية طريق الإصلاح فالمجموعة اعتمدت بشكل رئيس على الاحصائيات كي تصل إلى أهدافها الرياضية وهي طريقة أثبتت نجاحها بالفعل والدليل على ذلك التعاقد مع يورجن كلوب مدرب الفريق وبعض اللاعبين بينهم محمد صلاح.

خطة خمسية من تحليل البيانات

في أكتوبر 2015 أعلن ليفربول تعيين الألماني يورجن كلوب مدربًا للفريق خلفًا لبرندن رودجرز الذي أقيل.

قدوم كلوب جاء بعد موسم أنهاه مع بوروسيا دورتموند في المركز السابع بالدوري الألماني بشكل مخيب للآمال.

وصول كلوب لم يكن لأنه متاح ودون نادٍ بل بناء على تقارير مركز تحليل البيانات في نادي ليفربول الذي يقوده إيان جراهام بحسب تقرير لدويتشيه فيله الألمانية.

انضم إيان جراهام في يوليو 2012 إلى ليفربول ليكون مدير رئيس فريق الأبحاث وتحليل البيانات.

جراهام حاصل على دكتوراة في الفيزياء ومع فريق مكون من تيم واسكيت "عالم فيزياء" وويل سبيرمان "دكتوراة في الفلسفة" ودافيد ستيب "عالم رياضيات .

مادة إعلانية

[x]