«الغرف التجارية» تبدأ برامج حصول المستوردين والمصدرين على شهادة المزاولة عبر الإنترنت

1-7-2020 | 18:04

إبراهيم العربي

 

سلمى الوردجي

بدأ الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة إبراهيم العربي، ورئيس غرفة القاهرة، في تنفيذ برامج حصول المستوردين والمصدرين، على شهادة المزاولة عبر الإنترنت "نظام التعليم عن بعد (E-Learning) لجميع برامج مزاولة التصدير والاستيراد" بغرف المحافظات المختلفة.


يأتي ذلك في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحماية من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، ورغبة اتحاد الغرف التجارية في تقديم جميع الخدمات لمنتسبيه.

وتتطابق هذه الدورات مع الدورات التدريبية العادية التي تتطلب الحضور على مستوى (المحاضرات – الاختبارات- التقييم- الشهادات).

وتبدأ الثلاثاء المقبل، غرفة القاهرة التجارية، في تنفيذ برنامج حصول المستوردين على شهادة مزاولة التصدير عبر الإنترنت، ويليها تنظيم برامج حصول المستوردين على شهادة مزاولة الاستيراد.

وقال إبراهيم العربي، إن الاتجاه لمثل هذه الدورات عبر الإنترنت يأتي للحفاظ على النجاحات التي تحققت خلال الفترات الماضية، وتماشيًا مع خطة الدولة للتحول الرقمي، والتوسع والانتشار في تقديم العديد من البرامج التدريبية المتخصصة، والإسراع في تقديم الخدمات التدريبية لمنتسبي الغرف فى ظل الأوضاع الراهنة، وكذلك تقليل الوقت المستغرق في التدريب، والتركيز على اكتساب الخبرات المطلوبة خلال التدريب عن بُعد، وإتاحة الفرصة للمتدربين من مختلف المحافظات ذات الأعداد القليلة للاشتراك والاستفادة من تلك البرامج.

ويفتح التدريب عن بُعد الطريق أمام المتدربين لاكتساب المعرفة بصرف النظر عن موقعهم الجغرافي وإعطاء فرصة أكبر في التواصل مع المدربين، حيث يوفر التدريب عن بُعد فرصة للتواصل مع المدرب 24 ساعة لمدة 7 أيام لوجود العديد من الوسائل التقنية التي تسهل ذلك، فضلاً عن التسجيل الآلي للمحاضرات وإمكانية استرجاعها اكثر من مرة، حيث وفر نظام التدريب عن بُعد تسجيل المحاضرات بشكل آلي يمكن للمتدرب استرجاعها مرة أخرى وحضورها عدد لا نهائي من المرات.

أشار رئيس اتحاد الغرف التجارية ، إلى أنه يتم الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في التواصل بين المدرب والمتدربين والطاقم الإداري، بهدف كسر الحدود الجغرافية والزمنية التي تعيق عمليات التدريب، باستخدام آليات الاتصال الحديثة (أجهزة الحاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت) بهدف توصيل المعلومات للمتدربين بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

وتنسق الغرفة التجارية مع الاتحاد العام بإخطار منتسبيها الراغبون في الحصول على الدورات التدريبية بإمكانية الحصول على تلك الدورات بنظام الـ Online، وحصر الأعداد الراغبة فى ذلك ويتم الإعلان عن الدورات التدريبية ومواعيد وآليات تنفيذها على المواقع الإلكترونية للغرف التجارية وموقع الاتحاد العام.

وتأتي هذه البرامج التدريبية بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة، على تنفيذ الاتحاد العام للغرف التجارية دورات تدريبية للمُصدرين ب الغرف التجارية ، ومنح شهادة التصدير وفقًا لأحكام المادتين 53 و55 من لائحة القواعد المنفذه لأحكام قانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 الصادر بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005، على أن يتم الالتزام بالضوابط المقررة في هذا الشأن، ويتم إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية بنفس النظام المتبع في دورات المستوردين .

[x]