«كوما وايدى».. مكافأة الاجتهاد وتوثيق «الأرقام»

1-7-2020 | 15:49

الشابة النوبية

 

الاجتهاد لا جزاء له إلا التحقق والفوز.هكذا تأكد مجددا بعد فوز مبادرة « كوما وايدى » بالمركز الأول بمسابقة وزارة الشباب والرياضة . المبادرة التى أسستها الشابة النوبية الخلاقة حفصة أمبركاب تصدرت « برنامج تنمية أبناء الصعيد » التابع ل وزارة الشباب والرياضة .


والفوز جاء مستحقا للمبادرة، التى يعنى مسماها بالعربية «حدوتة زمان»، وركزت على إحياء المكون الثقافى النوبى عبر عدد من الأنشطة. تحكى حفصة للأهرام أن التركيز الإعلامى طوال الشهور الأخيرة كان على «كتيب» مفردات اللغة النوبية، ولكنه ليس النشاط الوحيد الذى قدمته « كوما وايدى » منذ بدايتها. وتوضح حفصة أن أساس المبادرة كان إنتاج فيلمين وثائقيين قصيرين هما « حراس النيل »، و«الرحلة».

وأشارت الشابة النوبية الحاصلة على درجة الماجستير فى البحوث والدراسات الإفريقية، إلى أن الفيلم الأول الذى تم تصويره اعتمادا على تقنيات الهاتف الجوال ولا يزيد وقته على خمس دقائق، يتناول ارتباط أهالى النوبة بالنيل. وقد حاز « حراس النيل » على جائزة «أحسن إخراج» عن مسابقة خاصة نظمتها « الجامعة الأمريكية» بالقاهرة لسينما الهاتف الجوال بين الشباب.

أما فيلم «الرحلة»، فيتناول جولة من أسوان إلى الإسكندرية لتذكر مفردات «أغنية» تراثية.وقد حرصت المبادرة على عرض الفيلمين، وعقد جلسة نقاشية حولهما.

أما عن كتيب المفردات، والذى يهدف إلى توثيق التراث النوبى، ودعم خطط التنمية المستدامة بتنشيط السياحة ، فتوضح حفصة أنه ضم حوالى 230 مفردة ومصطلحا من اللغة النوبية وذلك بالاعتماد على النقل المباشر من كبار المجتمع النوبى. وتم التركيز على شرح هذه المفردات والمبادرات باللغة العربية، مع ترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والإسبانية، وذلك فى مراعاة لكون أغلبية السياحة الواردة إلى أسوان تأتى من المملكة المتحدة وإسبانيا.

أما عن مستقبل « كوما وايدى »، فتحكى حفصة أنها تعمل على مشروع إعداد أغنية خاصة تستهدف الأطفال وتعلمهم الأرقام باللغة النوبية . وتوضح حفصة أن الأغنية المنتظرة من إبداع الشاعر النوبى عبدالصبور عبدالستار وغناء المطرب النوبى حمو إسماعيل.

ولكن أغنية «الأرقام»، ليست هدف « كوما وايدى » الوحيدة، ولكن المبادرة تعمل أيضا على إعداد سلسلة تسجيلات مصورة لتوثيق الأكلات النوبية ، وتحديدا وفقا لوصفاتها الأصلية. وتشرح حفصة أن هجمة «كورونا» نالت من الالتزام بالجدول الذى سبق ووضعته لإتمام عملية التوثيق، أنها لم تنجح حتى إلا فى توثيق «خمس» أكلات..

نقلا عن صحيفة الأهرام

مادة إعلانية

[x]