«القراءة للجميع».. انطلاق المهرجان الرقمي الأول في عالم الكتاب العربي بالسويد

29-6-2020 | 17:59

القراءة للجميع

 

مصطفى طاهر

انطلق من السويد اليوم الإثنين، المهرجان الرقمي الأول من نوعه في عالم الكتاب العربي، تحت عنوان " القراءة للجميع "، وهي الفكرة التي أطلقتها "صفحات ناشرون وموزعون" بالتعاون مع مجموعة الناشرين العرب apg، وذلك لمواجهة الجمود الذي تواجهه دور النشر وعالم الكتاب بسبب كورونا.


المهرجان يبدأ اعتبارا من اليوم 29 يونيو، ويستمر حتى 12 يوليو المقبل، بمشاركة أكثر من 150 دار نشر عربية، وأكثر من 10 آلاف عنوان، ويرافق المهرجان برنامج ثقافي مميز، يتم تنظيمه بالتعاون بين مجموعة الناشرين العرب apg، ومنظمة الإنسان من أجل الإنسان، ومؤسسة معرض الكتاب العربي بالسويد، ومنشورات المتوسط بإيطاليا، ودار فضاءات الأردنية، وبرعاية إعلامية من "مؤسسة الكومبس" الإعلامية بالسويد.

وسيتم بث البرنامج الثقافي عبر تطبيق ZOOM، ويتضمن البرنامج حوارات غنية ومحاور ثقافية متنوعة، بمشاركة عدد من الكتاب والإعلاميين العرب.

وقال علاء يعقوب المدير التنفيذي لـ"صفحات" إن هذا المهرجان يأتي مواكبة لمعارض الكتاب "يجمعنا في أوروبا" التي اطلقتها صفحات ناشرون وموزعون منتصف أبريل 2019م، وبدأت بمشاركة في معرض الكتاب العربي بمالمو ، وانطلقت بعدها سلسلة المعارض في كل من النمسا وهولندا وألمانيا والدنمارك والسويد، بلغ عددها 8 معارض،ورافق كل معرض برنامج ثقافي منوع، وكانت التحضيرات جارية للذهاب لباقي المدن الأوروبية إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك.

ويضيف "يعقوب": لا يلغي مهرجاننا الرقمي اليوم باقي المعارض، بل يعد خطوة في طريق عودة الحركة لطبيعتها، وسنعلن أيضا عن برنامج معارض الكتاب "يجمعنا" والتي ستشمل العديد من المدن الأوروبية.

وعن الدافع لتنظيم مهرجان رقمي في الوقت الحالي، قال "علاء يعقوب": منذ بداية عملنا، فكرنا بالتسويق الإلكتروني، وقمنا بإنشاء موقع الكتروني متميز بمواصفات ودقة ومعايير دولية، أتاحت له التواجد السريع في ظل أزمة "جائحة كورونا"، والتحول الذي حدث في جميع القطاعات للتعامل - عن بعد - فبرزت فكرة إقامة هذه المهرجان، الذي سيشهد العديد من العروض والتخفيضات والمسابقات والهدايا التي ستقدم للمتابعين تحفيزاً لجموع القراء.

مادة إعلانية

[x]