نائب محافظ القاهرة توضح أسباب إزالة المقر الخاص بجمعية صناع الأثاث بسور مجرى العيون

29-6-2020 | 15:51

المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية

 

القاهرة - أميرة الشرقاوي

أعلنت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بدء هدم المقر الخاص ب جمعية صناع الأثاث في سور مجرى العيون بنطاق حي مصر القديمة .

يأتي ذلك، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للآثار ، وبالتعاون مع الجهات الشرطية، بتوجيهات اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة ، وتحت إشراف المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية.

وأوضحت، أن الجمعية وملحقاتها، تمثل تعديا على حرم السور ومبناها مخالف ومتعد على حرم الآثار بسور مجرى العيون ، وهو موجود وملاصق للجزء الرئيسي من الأثر المعروف بالسبع سواقي، وهذا المبنى يحتل المكان الذي كانت الساقية السابعة موجودة به، والتي بدورها تقوم بتزويد سور مجرى العيون بالمياه لتوصيلها للقلعة، بالإضافة إلى أن المبنى مجاور أيضا لمنطقة تطويرالعشوائيات.

وأضافت نائب محافظ القاهرة  أن طبيعة المبنى، يتكون من مقر ل جمعية صناع الأثاث ، والتي تنقسم إلى جزأين أرضي وهو معرض لعرض الأثاث المنزلي، وعلوي وهو ورش التصنيع، ثم سطح المبنى، وهو عبارة عن مكان يشبه المخزن.

وأشارت نائب المحافظ، إلى أن هذا القرار، أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام، لأنه شكل أهمية كبيرة لوجوده بجانب سور مجرى العيون ، وهو أثر له أهميته إلى جانب وجوده وسط منطقة عشوائية تدخل حيز تطوير المناطق العشوائية، بالإضافة إلى وجوده خلال طريق سير المومياوات الملكية.

ولفتت إلى وجود خطة لتطوير وإعادة النظر فى خط السير، ولذلك وجب تنفيذ الإزالة لما يشكله هذا المبنى ( جمعية صناع الأثاث ) من تشويه عام لبانوراما الأثر.

وبدأ بالفعل تنفيذ القرار بإخلاء مقر الجمعية من أي متعلقات أو بضائع وذلك لإعطاء ملاكها فرصة للإخلاء تمهيدًا لتنفيذ الإزالة حتى سطح الأرض.

الأكثر قراءة

[x]