سفارة بنما بالقاهرة تحتفل باليوم الدولي للمناطق المدارية بمعرض صور على الإنترنت

28-6-2020 | 17:56

سفارة بنما

 

أ ش أ

تحتفل سفارة جُمهورية بنما في القاهرة باليوم الدولي للمناطق المدارية، والذي قرَّرت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص يوم 29 يونيو من كل عام للاحتفال به لزيادة الوعي بالتحديات والفرص الفريدة التي تواجهها المناطق المدارية ونشر التقدم المحرز في كيفية تمكُّن حكومة وشعب من حماية ثرواتهم الثقافية والطبيعية.


ولفتت السفارة - في بيان اليوم الأحد - أنها ستقيم معرضا للصور عبر الإنترنت، وهو متاح على صفحتها على الفيسبوك وموقعها الإلكتروني غدا الاثنين، حيث قام نادي التصوير الفوتوغرافي في بنما بإهداء صور هذا المعرض للسفارة، وتعاون الطرفان لتقديم هذا المعرض الافتراضي الذي يُسلط الضوء على تمثيل التنوع البيولوجي الغني والتقاليد الثقافية والحياة اليومية في بنما.

وتقع بنما ضمن نطاق المناطق الاستوائية، والتي تسمى أيضًا بـ (المناطق المدارية)، في منتصف الكرة الأرضية تقريباً، وبالتحديد بين خطوط طول مدار الجدي ومدار السرطان. وبشكل عام، فإن المناطق الاستوائية دافئة ونادراً ما تتميز الفصول بتغيرات درجات الحرارة. من خصائص المناطق الأقرب إلى خط الاستواء، مثل بنما، انتشار الأمطار، فتكون هذه المنطقة موطن لثروة غير عادية: ما يقرب من 80 ٪ من التنوع البيولوجي للكوكب والكثير من التعددية اللغوية والثقافية. علاوة على ذلك، 54٪ من احتياطي المياه المتجددة في العالم يوجد في المناطق المدارية.

ولحماية وتعزيز تراثها الثقافي والطبيعي، قامت بنما بتعزيز هدفها حتى يتم الاعتراف بالعديد من أصولها من قِبَل مُنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وقد قامت بالفعل بتحقيق ذلك، كما قامت بتنفيذ مشاريع كبيرة لإعادة التحريج من قِبَل هيئة قناة بنما ووزارة البيئة.

وتمكنت بنما من إدراج التعابير الطقسية واحتفاليات ثقافة الكونغو في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وكذلك الطريقة الحرفية لصنع "قُبَعة بينتاو" (وهي قُبَعة بنما التقليدية).

ولحماية تراثها الطبيعي، قرَّرت بنما الاحتفال في رابع سبت من شهر يونيو من كل عام باليوم الوطني لإعادة التحريج (التشجير)، بموجب القرار التنفيذي رقم 60 بتاريخ 26 يونيو 2017.

وفي هذا العام، سيُقام في الفترة من 27 يونيو حتى يوم الجمعة 3 يوليو 2020، لعدة أيام في أماكن مختلفة حرصًا على ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ ﻣﺮض ﻓﻴﺮوس ﻛﻮرونا. وتُعد هذه المبادرة جزءًا من اتفاقية الدولة للتحالف من أجل تشجير مليون، والمتوقع من خلالها استعادة غابات بنما، حيث تتم إعادة تشجير مليون هكتار في الفترة 2015-2035.

مادة إعلانية

[x]