الفنانة سلوى رشدى لـ«بوابة الأهرام»: البحث في فلسفة رواد الخزف المصرى «مشروعى الراهن» | صور

27-6-2020 | 14:45

الفنانة سلوى رشدى

 

سماح عبد السلام

قالت الدكتورة سلوى رشدى، رئيس قسم الخزف بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس سابقاً، إنها تعكف حالياً على الكتابة عن رواد فن الخزف المصري لأعداد مجلد أو كتاب لصالح نقابة التشكيليين التى تترأس بها شعبة فن الخزف.


وتضيف سلوى رشدى في حديثها الخاص لـ"بوابة الأهرام": "أتناول فلسفة الفنان فى ممارسته الفنية مع عرض لبعض أعماله، وقد انتهيت بالفعل من الكتابة عن 60 خزافاً من بينهم الدكتور سعيد الصدر الملقب بأبوالخزافيين، كمال عبيد، حسن حشمت، جمال عبود، محمد طه حسين، محمد شعراوى، حسن عثمان، نبيل درويش وأخرين".

وتشير رشدى إلى أن مشاركتها الفنية الأخيرة جاءت من خلال المعرض العام حيث قدمت خمس قطع، ولفتت إلى عدم تمكنها من ممارسة فن الخزف خلال فترة الحظر لألتزامها بالتدابير الأحترازية بسبب فيروس كورونا المستجد وعدم الخروج من المنزل للعمل بالأتيليه الخاص بفن الخزف وما يتطلبه من آلات صعب تواجدها بالمنزل.

يذُكر أن سلوى رشدى قدمت معرضاً بعنوان "تقنيات خزفية" بمركز الجزيرة للفنون منذ عدة اشهر تناولت خلاله ثلاث تقنيات متباينة وهى تقنية الدراكو، تقنية الاختزاق بالطلاءات الزجاجية وتقنية حريق الحفرة اى الرسم بالأملاح. لكل تقنية من التقنيات الثلاثة لها أفران مختلفة بحرارة متباينة.


بعض أعمال الفنانة سلوى رشدى


بعض أعمال الفنانة سلوى رشدى


بعض أعمال الفنانة سلوى رشدى

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]