دروس مستفادة للقضاء على الفيروس والفقر

29-6-2020 | 04:58

 

هل تصلح تجربة الصين فى الانتصار على فيروس كورونا ، و القضاء على الفقر ، وتحقيق أعلى معدلات للنمو المتواصل،على مدى العقود الأربعة الماضية، للاقتداء بها في عدد من دول العالم، ومن بينها مصر؟

في الأول من شهر يونيو الحالى، كتبت مقالا عن سر هزيمة كورونا فى الصين ، وفى وقت لاحق، قرأت مقالا آخر للسفير الصيني لدى إيطاليا، "لي جون هوا"، يكشف فيه عن سر انتصار بلاده على الفيروس.

مقال السفير الصينى "لي جون" جاء بعنوان: سر هزيمة الوباء .. احترام الحياة والعلم بالتعاون المتبادل، لفت فيه إلى أن المنطق الأساسى فى مكافحة الوباء يرتكز منذ البداية على الناس والحياة، وقد بذلت الصين كل جهد لإنقاذ حياة كل إنسان، سواء كان مولودا جديدا أو رجلا عمره مائة عام، بالتركيز على الوقاية والعلاج العلمى والدقة القصوى فى تنفيذ الإجراءات.

الصين كانت - ولا تزال - تركز بالدرجة الأولى على الحالات المؤكدة وعلى الحالات المشتبه بها، فضلا عن الأشخاص الذين يعانون أعراض الإنفلونزا، وعلى جميع الذين كانوا على اتصال بالمصابين.

اختطت السلطات الصينية نهجًا في إدارة حالة الطوارئ على أساس الإبلاغ فورًا وعزل ومعالجة وقبول الحالات الواجب قبولها، ومعالجة أولئك الذين ينبغي علاجهم، من خلال إجراء مسحات عند الضرورة وعزل من يجب عزله بحيث يمكن تقليل العدوى، وأبلغت على الفور منظمة الصحة العالمية، وأرسلت معلومات حول الوباء والتسلسل الجيني للفيروس فى إطار مبدأ مساعدة بعضنا البعض في مواجهة الشدائد، فالفيروس لا يعرف حدودا وطنية.

تجربة بكين فى الانتصار على فيروس كورونا ، سبقتها تجربة صينية رائدة فى القضاء على الفقر ، وقد كانت نسبته 80 فى المائة من السكان فى عام 1980، ليهبط إلى حدود 2- 2.5 فى المائة - فقط - فى عام 2019، بما يعني خروج أكثر من 800 مليون مواطن صيني من دائرة الفقر، وصولا للقضاء عليه نهائيًا فى 2022.

هذه التجربة الرائدة فى القضاء على الفقر ، رأيتها- بعينى - خلال زيارة ميدانية لمنطقة شينجيانغ الصينية - الفقيرة - العام الماضى، وبالتحديد، فى محافظات كاشغر وخوتيان وأوروموتشى، ويرويها السيد هان بينج، الوزير المفوض التجارى والاقتصادى بسفارة الصين في القاهرة، قائلا: الحزب الشيوعي وضع خطة للقضاء على الفقر يجعل أمين الحزب فى كل قرية مسئولا عن الفقراء فى دائرته.

أضاف الوزير المفوض هان: تجرى دراسة احتياجات كل أسرة فقيرة وما يمكن تقديمه، وليس مجرد دعم أو إعانات يحصلون عليها، موضحا أن السياسات التي تم الاعتماد عليها تمثلت في تشجيع الأفراد بأنفسهم على الخروج من الفقر من خلال تعليمهم وتدريبهم على بعض المهارات والحرف والصناعات اليدوية بالنسبة لمن هم في سن العمل ومساعدتهم على تسويق وبيع منتجاتهم إلكترونيا، أما بالنسبة لكبار السن ومن هم خارج قوة العمل فيتم الاعتناء بهم بطريقة آخرى من خلال دعمهم بالمال ودراسة احتياجاتهم.

انتصرت الصين على فيروس كورونا ، وانتصرت – كذلك – على الفقر، بالرغم من أنها دولة عملاقة - نحو 1.4 مليار نسمة - بما يقترب من 4 أمثال التعداد السكاني للولايات المتحدة، وأصبحت ثاني دول العالم من حيث الاقتصاد بقيمة 15 تريليون دولار، أي 3 أمثال حجم اليابان، و5 أمثال حجم الهند وفرنسا وإيطاليا، وارتفع متوسط دخل الفرد بمعدلات تصل إلى 700% ليقترب من 10 آلاف دولار سنويا.

الصين أصبحت تمتلك أكبر رصيد من احتياطيات النقد الأجنبي على مستوى العالم ويقدر بنحو 3 تريليون دولار، بما يعادل مثلى احتياطي اليابان، و3 أمثال احتياطيات دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة، وأصبحت رابع متلقى للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولديها 3 من أكبر 10 بورصات فى العالم، ولديها قطاع عام قوى تنصب مهامه على: الدفاع والبنية التحتية والطاقة والموارد المائية وملكية الأراضي والعقارات والبحث العلمي، فيما يساهم القطاع الخاص حاليا بنحو 60% من الدخل القومي، وينفذ 70% من الاستثمارات، ويوفر 90% من الوظائف.

استطاعت الصين أن تضاعف حجم اقتصادها الوطني كل 8 أعوام بمعدل نمو سنوى 9% سنويًا، وهو أعلى معدل للنمو المتواصل تحققه دولة فى العصر الحديث، وتعادل قيمة صادراتها فى يوم واحد الآن ما يوازى صادرات عام 1978 بالكامل.

الخبير الاقتصادى العالمى جيفري ساكس يقول عن التجربة الصينية: الصين تمثل أنجح قصص التنمية والتطور فى التاريخ الإنسانى، فهى بالإضافة إلى كونها أكبر دولة من حيث عدد السكان، هى فى الوقت نفسه تحقق أعلى معدلات النمو المتواصل على مستوى العالم، وهى من أكبر الدول من حيث الإنتاج الصناعى واستهلاك الطاقة والموارد الطبيعية، ومن أكبر الدول من حيث معدلات الادخار، ومقاصد الاستثمار الأجنبي، وثاني أكبر الدول المصدرة، وفي الإنفاق العسكري.

طبقا لتقديرات البنك الدولى فى تقرير له عام 2018، فإن التكلفة الإجمالية لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق، التي تتبناها الصين، تصل إلى نحو 575 مليار دولار، وسيترتب عليها زيادة فى حركة التجارة الدولية - بعد الانتهاء منها - بنسبة 4.5%.

يقول الخبير الاقتصادي المصري المرموق الدكتور زياد بهاء الدين: الاستفادة الحقيقية للدول المشاركة بالمبادرة تتوقف على مدى استعدادها لجذب المزيد من الاستثمارات والتحوط من حجم الفساد الداخلى والحرص على الاقتراض لتنفيذ المشروعات الداخلية في حدود القدرة على السداد ومراعاة الأثر الاجتماعي.

يلخص الدكتور زياد بهاء الدين كيفية الاقتداء بالتجربة الصينية في 3 دروس، هي: توفير المعادلة السليمة لاستمرار الدولة في النشاط الاقتصادى مع إيجاد علاقة تكامل - وليس تنافس - مع القطاع الخاص، ثانيًا: استمرار السياسات لجذب الاستثمارات، ثالثًا: الاهتمام بالعنصر البشرى لأنه أساس النمو وزيادة الإنتاجية.

Kgaballa@ahram.org.eg

مقالات اخري للكاتب

لعنة ترامب تلحق بقمة سول الثلاثية

زرت كوريا الجنوبية، وكذلك المنطقة منزوعة السلاح مع جارتها الشمالية، في قرية "بانمونجوم" ثلاث مرات، في أثناء إقامتي مراسلا للأهرام بالعاصمة اليابانية، طوكيو، وكذلك بعد انتهاء المهمة والعودة للقاهرة.

حقوق الإنسان في عهدة كوبا والصين

حقوق الإنسان في عهدة كوبا والصين

بولتون وكيسنجر والصين واليابان

منذ أيام قليلة، قرأت تصريحًا منسوبًا لمستشار الأمن الأمريكي السابق، جون بولتون، يتحدث فيه عن إمكان لجوء الرئيس دونالد ترامب إلى تغيير سياساته تجاه الصين، 180 درجة في حال أعيد انتخابه.

"سوجا" مرآة لعصر جديد في اليابان

في مقالي قبل الأخير، أشرت إلى التكريم المصري المستحق الذي ناله رئيس حكومة اليابان السابق، شينزو آبي، بإطلاق اسمه على المرحلة الثالثة الجديدة من مجمع الجامعة

الرئيس المؤسس للجامعة اليابانية .. شهادة للتاريخ

رضوخا لاحتياطيات الحجر الصحي، ونتيجة لجائحة كورونا، نقلت مقر إقامتي، طوعا، منذ أبريل الماضي، لبيت ساحلي على بعد كيلومترات محدودة، من مقر الجامعة المصرية- اليابانية للعلوم والتكنولوجية E-JUST بمدينة برج العرب.

هل يعود آبي لرئاسة حكومة اليابان؟

سنا فعلت مصر عندما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم وإطلاق اسم رئيس حكومة اليابان السابق، شينزو آبي، على المرحلة الثالثة الجديدة من مجمع الجامعة المصرية- اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، وإطلاق اسم آبى - كذلك - على أحد المحاور المرورية الجديدة بشرق القاهرة.

أبعاد التصعيد الأمريكي ضد الصين

في محاولة للفهم، من وجهات نظر قد تبدو محايدة، أعرض لمقتطفات من رأيين متعارضين نشرهما في جزأين الموقع الإلكتروني الياباني "نيبون دوت كوم"، بعنوان: "مفترق

إطلالة على مسار العائلة المقدسة

في يوم 23 نوفمبر الماضي، لبيت دعوة كريمة، كنت أتوق إليها منذ وقت طويل، لزيارة واحدة من أهم المناطق الروحية المحببة للمصريين عموما، وللأشقاء من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية خصوصا، وهي نفسها إحدى العلامات المضيئة لمسار العائلة المقدسة، التي تستهدف جذب 2.3 مليون حاج مسيحي سنويا.

حصاد وافر وسخي لفيتنام في عيدها الماسي

مناسبتان أنتظرهما بفارغ الصبر كل عام لرصد نهضة جمهورية فيتنام الاشتراكية، أولاهما: تتعلق بحلول الذكرى السنوية لإقامة العلاقات الرسمية والثنائية بين مصر وهذه الدولة الآسيوية الفتية، والثانية: الاحتفال بيوم عيدها الوطني وتقديم ما يمكن وصفه بكشف حساب شامل وحصري لمظاهر وأسباب نموها المتسارع والمدهش.

لو كان نيكسون على قيد الحياة؟!

هنيئا لشعوب الدول الفقيرة والنامية، حيث تبدأ كوبا اليوم، 24 أغسطس، التجارب السريرية للقاحها ضد كوفيد-19، والتي ستكون نتائجها متاحة في يناير المقبل.

كورونا .. الالتزام الشعبي أقوى من القانون

هذا العنوان أنقله نصا عن موقع إلكترونى ياباني، في معرض رصده للالتزام الطوعي بالبقاء في المنزل، مقارنة بلجوء دول أخرى لإصدار الأوامر وحظر التجوال وتشديد العقوبات وفرض الإغلاق الكامل، للحد من انتشار فيروس كورونا.

مادة إعلانية

[x]