«المؤرخين العرب» ينظم ملتقى افتراضيا حول «الاستشراق والاسغتراب».. تعرف على التفاصيل

27-6-2020 | 11:53

منتدى المؤرخين العرب

 

منة الله الأبيض

ينظم منتدى المؤرخين العرب الافتراضي بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر في السودان مؤتمرا علميا تاريخيا أون لاين حول (جدلية الاستشراق والاستغراب: المنطلقات والحصاد) في الفترة من 27:26 يوليو 2020 م، بمشاركة نخبة مختارة من مؤرخي ومؤرخات الوطن العربي ( مصر و السعودية وليبيا والسودان واليمن والعراق الكويت والبحرين وعمان والجزائر وسوريا والأردن ولبنان).


وذلك انطلاقًا من الأهمية الثقافية والتفاعل الحضاري الناتج عن دراسة العلماء الشرقيين للغرب (الاستغراب)، ودراسة العلماء الغربيين للشرق (الاستشراق)؛ في محاولة كل منهما فهم الآخر.

ويهدف المؤتمر إلى رصد آخر الدراسات في موضوعي الاستشراق والاستغراب، وتقويم الدراسات السابقة في المجال نفسه وتبيين أهميتها، ودراسة آثارهما في المجتمع، وذلك عبر تقديم البحوث العلمية الرصينة في محاور متنوعة، وهي: دراسات مفاهيمية جديدة حول الاستشراق والاستغراب. أهم مدارس الاستشراق والاستغراب وأبرز روادها قديمًا وحديثًا. قراءة نقدية حول الاستشراق والاستغراب. السيطرة على المستعمرات بين آسيا والبحر الأحمر. مستقبل الاستشراق والاستغراب وآثارهما السلبية والإيجابية.

وتتكون إدارة المنتدى من: د.خليف الحسيني ود.منى القحطاني ومحمد الشهري، كما يتولى إدارة المنتدى د.سماح باحويرث. ويعاونها مجلس إدارة يتكون من كل من د.علي بركات، د.حاتم الصديق ود.أمل الحميري، ود.عفراء الشراري، وهدى بخاري، وهناء الزهراني.

وآخر موعد لتلقى ملخصات البحوث، والأوراق العلمية ١١ يوليو ٢٠٢٠م، وتقديم ملخصات البحوث عبر البريد الإلكتروني:

conferencearab20@gmail.com

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]