أين يصلي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء بعد فتح المساجد فجر السبت؟

26-6-2020 | 22:57

فتح المساجد

 

شيماء عبد الهادي

تبذل وزارة الأوقاف مجهودا مضاعفا استعدادا ل فتح المساجد فجر غد السبت، أمام المصلين لأداء الصلوات الخمس وفق خطة التعايش التي أعلنت عنها لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء وفي إطار خطة مشددة من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي وضعتها الأوقاف للحد من انتشار عدوي فيروس كورونا المستجد.


وبحسب الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف ، وأوشكت علي الانتهاء منها استعداد ل فتح المساجد ، عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا.

إلي جانب عدم فتح دور المناسبات نهائيا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة ، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية، وكذلك عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

كما تضمنت الضوابط، عدم فتح مصليات السيدات، وهو ما أكده الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، موضحا أن قرار عدم فتح مصلي السيدات في الفترة الحالية سببه أن مصلى السيدات صغيرة الحجم ولا يمكن تحقيق التباعد الاجتماعي فيها.

كما نصح وزير الأوقاف ، كل من يشعر بأعراض تشابه أعراض كورونا عليه أن يصلى فى بيته حفاظاً على المصلين، كما نصح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أن يصلوا في منازلهم بنية تقليل الأزدحام فى تلك المرحلة وستأخذون ثواب الصلاة في المسجد.

في سياق متصل، بدأت اليوم الجمعة حملات كبرى على المساجد لوضع علامات استرشادية للمصلين من أجل التباعد بينهم وحمايتهم.

ومن المقرر أن يتواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين ب الأوقاف .

علي أن يتم فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.

ويتم ا لاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بنفس الضوابط.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]