أهم مبادرات دعم الابتكار والبحث العلمي قبل وبعد أزمة "كورونا" | إنفوجراف

25-6-2020 | 12:52

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

 

محمود عبدالله

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول أهم المبادرات التي أطلقتها الدولة قبل اندلاع أزمة فيروس كورونا وبعدها لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والتي ساهمت في الصمود لمواجهة تداعيات الأزمة، وربط تلك المبادرات بأهداف الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠ والأهداف الأممية.


وأكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة معني بالمعرفة والابتكار والبحث العلمي مشيرة إلى أهدافه الفرعية والتي تتمثل في الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية، تعزيز الروابط بين التعليم والبحث العلمي والتنمية، التحفيز على الابتكار ونشر ثقافته ودعم البحث العلمي.

واستعرض تقرير وزارة التخطيط أهم المبادرات المنفذة والمستحدثة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا فيما يخص الهدف الرابع والأهداف الفرعية له وتطرق التقرير إلى المبادرات المستحدثة لمواجهة التداعيات ضمن الهدف الرابع وأهدافه الفرعية والتي تتمثل في مبادرة " طبق فكرتك " التي تهدف إلى فتح باب التقدم لمنح استثنائية عاجلة لتلقي أفكار وحلول تكنولوجية مبتكرة لمجابهة فيروس كورونا .

إلي جانب مبادرة "الهاكاثون المصري الافتراضي الأول" لتوحيد الجهود والموارد واستخدام العلم والتكنولوجيا في مواجهة الفيروس وإيجاد الحلول التكنولوجية اللازمة للتعامل مع الأخطار الناتجة عنه.

بالإضافة إلى إجراء مشروع "بحث" من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي كبديل للامتحانات مما يدعم تأصيل أساليب البحث العلمي عند طلاب المدارس.

وتابع التقرير الإشارة إلي المبادرات المستحدثة ضمن الأهداف الفرعية للهدف الرابع من حيث تعزيز الروابط بين التعليم والبحث العلمي والتنمية.

وتتضمن المبادرات تشكيل فرق بحثية لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس کورونا للاستفادة من البحث العلمي لمساندة وخدمة المجتمع والدولة، إلي جانب إطلاق نداء بحثي طارئ للباحثين كافة، للتقدم بمشاريع لمجابهة الفيروس في مجالات عدة.


انفوجراف


انفوجراف


انفوجراف

الأكثر قراءة

[x]