ضمن لقاءات مركز السينما العربية.. الناقد علي وجيه يحاور المخرج المرشح للأوسكار طلال ديركي

24-6-2020 | 17:58

علي وجيه و طلال ديركي

 

مي عبدالله

يستمر مركز السينما العربية في تقديم حلقات سلسلة لقاءات على صفحته الرسمية في إنستجرام، ليكون ضيفا الحلقة المقبلة هما الناقد السوري علي وجيه ، ومواطنه المخرج المرشح للأوسكار طلال ديركي . سوف يتم إجراء اللقاء يوم الخميس 25 يونيو، الساعة 8 مساءً بتوقيت القاهرة.


لقاءات مركز السينما العربية سلسلة أسبوعية، يتولى فيها أعضاء لجنتي تحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية وجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية إجراء حوارات مع صُناع السينما الدوليين، وسوف تكون هذه اللقاءات متاحة بترجمة للعربية أو الإنجليزية على صفحات مركز السينما العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني acc.film.

طلال ديركي مخرج ومنتج ومؤلف سوري، درس الإخراج السينمائي في آثينا، قبل أن يقوم بمهام المخرج المساعد في عدد من الأفلام خلال الفترة من 2009 إلى 2012، كما تعاون كمصور بشكل مستقل مع CNN ورويترز. أخرج ديركي عدداً من الأفلام الفائزة بالجوائز، منها الوثائقي الطويل العودة إلى حمص الذي فاز بـجائزة لجنة التحكيم الكبرى في قسم السينما العالمية بـمهرجان صندانس السينمائي، وفي 2019 ترشح فيلمه عن الآباء والأبناء لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، كما فاز بجائزتي أفضل فيلم عربي والنجمة الفضية للفيلم الوثائقي في مهرجان الجونة السينمائي، بالإضافة إلى أفضل فيلم وثائقي ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية.

وقد أطلق مركز السينما العربية ، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على انتاجات السينما العربية.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]