مصر والطريق لإعلاء صوت إفريقيا.. رئاسة الاتحاد البداية والبقية تأتى

29-6-2020 | 15:20

الرئيس السيسى

 

سمر نصر

فى فبراير الماضى، أكملت مصرعاما كاملا على تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي في القمة الإفريقية في أديس أبابا في فبراير 2019.


وتعاملت مصر مع هذه المهمة باعتبارها ثقة تقدرها من قادة الدول الإفريقية في مصر وقيادتها، وباعتبارها مسئولية عليها الوفاء بها تجاه القارة وشعوبها.

وعلى مدار هذا العام تحركت القيادة المصرية على أكثر من صعيد من أجل مصالح شعوب إفريقيا، ومن أجل تعزيز التعاون بين مصر والدول الإفريقية، وبين الشعوب الإفريقية وبعضها البعض.

كان عامًا من العمل الجاد المصحوب بالتحدي لتحقيق الإنجازات وتنفيذ الوعود وإنجاز الأولويات التى وضعتها مصر لنفسها خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي على مدار عام، حققت خلالها مجموعة من الإنجازات على مستوى القارة في مجالات مختلفة وسعت قدمًا لتحقيق آفاق جديدة في بعض القضايا السياسية والاقتصادية.

بداية رحلة الدفاع عن مصالح القارة

سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة رئاسة مصر الاتحاد للدفاع عن مصالح القارة السمراء ، ورفع صوتها من أجل حقها العادل في التنمية والسلام والاستقرار والتقدم.

وبدأ الرئيس المهمة من ميونيخ عبر منصة مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا من أجل السلام في إفريقيا، ثم في القمة الإفريقية الأوروبية في النمسا ثم في منتدى الصين - الإفريقي في بكين، ثم في القمة اليابانية – الإفريقية (تيكاد) في طوكيو، وقمة الدول السبع الصناعية في باريس، وقمة مجموعة الدول العشرين الكبري في أوساكا باليابان، ثم في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ثم قمة التعاون بين مجموعة العشرين وإفريقيا في ألمانيا ثم القمة الإفريقية الروسية في سوتشى ثم القمة البريطانية – الإفريقية للاستثمار في لندن (يناير 2020).

ومن أجل تعزيز السلم والأمن في إفريقيا قام الرئيس بجهود كبيرة خلال اللقاءات الإفريقية الثنائية والجماعية، كان من بينها دور مصر في التقريب بين كينيا والصومال، وكذلك دعم الرئيس السيسي لمبادرة "إسكات البنادق في القارة الأفريقية (2020)"، إضافة إلى دور مصر البناء إزاء التطورات التي شهدها السودان، وكذلك جهود مصر من أجل التسوية السياسية للأزمة الراهنة في ليبيا.

مصر والعلاقات مع إفريقيا

وعلى صعيد العلاقات بين مصر والشعوب الإفريقية بذلت مصر جهوداً كبيرة في هذا الاتجاه، فنظمت مصر منتدى الاستثمار في إفريقيا، والملتقى الاقتصادي العربي الإفريقي، وأصبحت أسوان عاصمة للشباب الإفريقي، وصدور توجيهات لكل أجهزة الدولة المصرية لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في كل المجالات والتي نفذت العديد من برامج التعاون في كافة مجالات الاقتصاد، والتجارة، والزراعة، والري، والدبلوماسية، والبيئة، والشباب والرياضة، والصناعة، وبناء الكوادر والقدرات البشرية وغيرها.

كانت رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي البداية للانطلاق المصري/ الإفريقي المشترك لكل ما فيه صالح ومستقبل الشعوب الإفريقية.

وتركزت أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي التي انطلقت من أجندة عمل الاتحاد وأولويات العمل المتفق عليها في إطار الاتحاد الإفريقي ومن أهمها أجندة 2063، وتسخير مصر إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقي المشترك لآفاق أرحب وحرصها على تحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب العربية في: التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مد جسور التواصل الثقافى والحضارى بين الشعوب الإفريقية، وتحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى، الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد، السلم والأمن عبر تعزيز الآليات الإفريقية لإعادة الإعمار والتنمية لمرحلة ما بعد النزاعات، ودعم جهود الاتحاد فى استكمال منظومة السلم والأمن الإفريقية ودفع الجهود المبذولة لمنع النزاعات والوقاية منها والوساطة فى النزاعات.

أبرز الإنجازات التى تحققت خلال رئاسة مصر الاتحاد الأفريقى

- الانتهاء من الهيكل الجديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي ومركز إعادة الإعمار.

- متابعة تنفيذ القرارات التى إتخذت فى إطار عملية الإصلاح المؤسسي للمنظمة.

- تأييد الجمعية العامة للأمم المتحدة  بأغلبية ساحقة لاقتراح يدين احتلال بريطانيا لجزر شاجوس.

- توقيع اتفاق استضافة الجزائر اتفاق مقر اللجنة الإفريقية للطاقة.

- عقد مؤتمر وزراء عدل الدول الإفريقية بالقاهرة بمشاركة 55 دولة.

- الاتحاد الإفريقي يطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة رأيا استشاريا بشأن حصانات رؤساء الدول.

- الاتحاد يشارك فى تعديل قواعد المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولى وذلك بمقر البنك فى واشنطن.

- الاتحاد الإفريقي يبحث تعزيز التعاون مع شبكة المجالس الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية قبل رئاسة مصر له فى نوفمبر.

- الاتحاد الإفريقى يتعاون مع الصين لايصال الكهرباء لـ 600 مليون إفريقى.

- دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز النفاذ بعد تصديق 24 دولة من بينها مصر.

- توقيع مصر اتفاقية استضافة مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات.

- تفويض المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي للتنسيق مع مجموعة الدول الإفريقية بلاهاى.

- تأييد الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اقتراحاً يدين احتلال بريطانيا لجزر شاجوس.

- توقيع اتفاق استضافة الجزائر اتفاق مقر اللجنة الإفريقية للطاقة.

- الانتهاء من مناقشة مشروعات لجنة وزراء العدل الأفارقة بإثيوبيا.

- توقيع الاتحاد الإفريقي لاتفاقية سيادة القانون مع اتحاد نقابات المحامين الأمريكية.

- مشاركة الاتحاد الإفريقي فى تعديل قواعد المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولى وذلك بمقر البنك فى واشنطن.

- تعاون الاتحاد الإفريقي مع الصين لإيصال الكهرباء لـ 600 مليون إفريقي.

- نجاح الاتحاد الإفريقي في توحيد موقف القارة في الأمم المتحدة حول صك الاتفاقية الدولية لقانون البحار.

- بدء خطة إصلاح منظمة الاتحاد الإفريقي في نيروبي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]