وزيرا الري والتجارة والصناعة يبحثان تمويل مشروعي تأهيل الترع المتعبة والتحول للري الحديث | صور

23-6-2020 | 14:04

جانب من الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس

 

أحمد سمير

عقد كل من الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اجتماعا بحضور القيادات التنفيذية للوزارتين لبحث آليات وضع برنامج لمشروعي تأهيل وتبطين الترع المتعبة والتحول إلى نُظم الري الحديث.


وأوضحت وزارة الري، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الوزيرين بحثا آلية مشاركة مبادرة " حياة كريمة " والمنح المتاحة لوزارة الصناعة للمساهمة في مشروع تبطين الترع المتعبة، لما له من عائد اقتصادي، يساهم في توفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، وكذلك المساهمة فى مواجهة العديد من المشاكل، مثل الهجرة غير الشرعية، من خلال توفير فرص عمل حقيقية للشباب.

كما تم بحث آليات وضع برنامج تمويلي لمشروع التحول إلى نُظم الري الحديث، من خلال جهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الدعم للمزارعين للحصول على قروض ميسرة تمكنهم من تنفيذ تلك الآلية، لما لها من فوائد وعائد مباشر على الفلاح، يتمثل في زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية المحصول، بالإضافة إلى توفير المياه المستخدمة .

وصرح الدكتور عبد العاطي، بأن مشروع تأهيل وتبطين الترع يستهدف حل جزء من مشاكل نقص المياه، وتقليل شكاوي المزارعين، من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، بالإضافة إلى أنه من المشروعات كثيفة العمالة، التي توفر فرص عمل وتساهم في القضاء على البطالة.

وأضاف وزير الري، أنه حتى نهاية شهر يونيو الحالي سيتم الانتهاء من طرح حوالي 1500 كيلومتر، ومن المستهدف حتى نهاية عام 2020 يتم طرح 3000 كيلومتر آخرى، للوصول خلال عامين إلى 7000 كيلومتر طولي من الترع المتعبة.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي فى إطار التوجيهات الرئاسية بالعمل على الإسراع في معدلات التنفيذ؛ للانتهاء من مشروع تأهيل وتبطين الترع المتعبة، وكذلك التوسع في استخدام وتطبيق نظم الري الحديث، بما يسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وعدم إهدارها، الأمر الذي يسهم أيضاً في زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها .

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين جامع، إنه سيتم العمل على التنسيق مع الجهات المعنية لتدبير الخطط التمويلية لمشروعي تأهيل وتبطين الترع المتعبة والتحول إلى نُظم الري الحديث، في ضوء الأولويات التى يتم تحديدها مع وزارة الموارد المائية والري، مع تحديد قوائم بأماكن التنفيذ المستهدفة بالمحافظات، وتحديد التكلفة المبدئية بهدف مساعدة المزارعين فى استخدام نظم الري الحديث، لما لتلك المشروعات من عائد اقتصادي.


الدكتور محمد عبد العاطي خلال الاجتماع


الدكتورة نيفين جامع حلال الاجتماع

مادة إعلانية

[x]