مكافحة الإدمان: "خيانة عهد ولما كنا صغيرين والبرنس" أبرز الأعمال الدرامية التي كافحت قضية المخدرات في رمضان

21-6-2020 | 12:21

عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

 

أميرة هشام

أعلن عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعىُ ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى نتائج المرصد الإعلامى ل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان تـحليل التناول الدرامى لمشكلة التدخين وتعاطى المواد المخدرة خلال رمضان 2020 وذلك مقارنة بالسنوات الماضية.


وفي هذا السياق تم تحليل المضمون لعدد 24 عملا دراميا هذا العام وأسفر ذلك التحليل عن أن المساحة الزمنية لمشاهد التدخين كانت 4% من إجمالى المساحات الزمنية للأعمال الدرامية بعدما كانت 13% عام 2017.

وجاءت أنواع التدخين التى ظهرت فى الدراما بحيث سجلت السجائر 60% والشيشة 38% وسيجار 18% والتدخين الإلكتروني 1% وبايب1% وقد يتضمن المشهد الواحد على أكثر من نوع من التدخين.

وأوضح عمرو عثمان أن المساحة الزمنية لمشاهد الكحوليات وتعاطى المخدرات كانت 1.5% من إجمالى المساحات الزمنية للأعمال الدرامية بعدما كانت 4% عام 2017.

وأردف : من أبرز أنواع المخدرات التى ظهرت فى الدراما هذا العام الكحوليات بنسبة 80% والهيروين 19% والحشيش 12% والمواد المخدرة 2% ، ومثل التدخين في بعض الأحيان تضمن المشهد الواحد على أكثر من مادة مخدرة.

وقال عثمان إن أبرز الأعمال الدرامية التم دعمت قضية مكافحة المخدرات فى دارما رمضان 2020 كانت " خيانة عهد - لما كنّا صغيرين - البرنس ".


وأوضح أن هذه الأعمال عرضت أسباب الوقوع في المشكلة و تداعياتها على الفرد وأسرته والمجتمع.

وأشار إلى أن هذه الأعمال الدرامية لم تعرض مشاهد تعليمية أو ترويجية للثقافة المغلوطة الخاصة بالتعاطي، متابعا : و كذلك عرض مشكلة الإتجار بالمخدرات.

واستطرد : كما أن هناك أعمال ظهرت خالية من مشاهد التعاطى وهى مسلسلات " قمر اخر الدنيا -ونسنى - رجالة البيت - فرصة ثانية - ولاد إمبابة "، مردفا : وكانت الأعمال الخالية من مشاهد التدخين والتعاطى هي " الاختيار - حب عمرى " .

حضر المؤتمر أيمن سلامة "كاتب مسلسل لما كنا صغيرين " و محمد عادل "كاتب مسلسل خيانة عهد " والفنانة يسرا والكابتن مجدى عبد الغنى وأيمن عبد عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعىُ للمؤسسات الاهلية، ومجدي لاشين رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ومحمد سامي مؤلف ومخرج مسلسل البرنس والفنانة يسرا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]