نادي القضاة: نثمن تحركات الدولة الحكيمة في ملف سد النهضة

20-6-2020 | 22:44

المستشار رضا محمود السيد المتحدث الرسمي باسم نادي القضاة

 

شريف أبو الفضل

صرح المستشار رضا محمود السيد المتحدث الرسمي باسم نادي قضاة مصر ، بأن مجلس إدارة النادى برئاسة المستشار محمد عبد المحسن يثمن كافة التحركات الفاعلة والحكيمة التي تتخذها الدولة المصرية في إدارة أزمة ملف سد النهضة الإثيوبي، والتي اختتمتها الدولة المصرية بتقديم طلب لمجلس الأمن بالأمم المتحدة يوم الجمعة لدعوته إلى التدخل من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، استنادا إلى المادة ٣٥ من ميثاق الأمم المتحدة.


وقال النادي في بيان، "استنفدت مصر بكل طاقتها خلال المفاوضات السابقة التي أصرت حكومة إثيوبيا خلالها على اتخاذ إجراءات أحادية على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي كل المحاولات للوصول إلى تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث مصر - السودان - إثيوبيا ".

وأضاف البيان، أن ضمان التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المباديء المبرم في ٢٣-٣-٢٠١٥ من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء تشغيل والسد بما يعزز من تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الإفريقي.

وقال النادي: يجري ذلك دون المساس بالقواعد والمباديء الدولية بعدم إحداث ضرر جسيم بالاستخدامات المائية للدول الثلاث، ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصف للمجاري المائية الدولية ومبدأ التعاون، ومبدأ الإخطار المسبق والتشاور.

وقال إن خطوة لجوء مصر لمجلس الأمن هو تأكيد لقوتها وامتلاكها الحجة الثبوتية الكاملة لحقها كدولة مصب في مياه نهر النيل وترسيخ لاحترامها للعلاقات التاريخية العميقة مع دول الجوار والحفاظ على احترام الشرعة الدولية عبر تاريخها الطويل.

وشدد مجلس إدارة النادي أن النيل العظيم بالنسبة لشعب مصر هو سر الحياة الكامن في وجدانهم على مدار آلاف السنين والسلسبيل الذي ينبعث من قلب كل مصري فيسري في دمائه ليمنحه الحياة والنماء والاستقرار، حق أفراد وجموع الشعب المصري فيه يسبق حقهم في الحفاظ على حياتهم إذ أنه قضية وجودية لا تهاون فيها .

وشدد بأن جموع الشعب المصري يقفون صفا واحدا مع كافة القرارات والإجراءات التي تتخذها القيادة السياسية والدولة المصرية للتصدي لتلك الأزمات، والأخطار التي تتعرض لها المنطقة في هذه الظروف الراهنة مطمئنين آمنين لوجود جيش عظيم رشيد يحمي أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن.

مادة إعلانية

[x]