وزيرا الصناعة والزراعة يبحثان آليات وضع برنامج لتمويل مشروع التحول إلى نظم الري الحديث

19-6-2020 | 12:03

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

 

ولاء مرسي

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة و السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعاً موسعاً بمقر وزارة التجارة والصناعة بحضور ممثلي وزارة الري بشأن بحث آليات لوضع برنامج لتمويل مشروع التحول إلى نظم الري الحديث بديلاً عن نظم الري التقليدية.


شارك في الاجتماع بالحضور وعبر تقنية الفيديو كونفرانس عدد من رؤساء البنوك والمؤسسات التمويلية، ومنهم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، ومحمد الاتربي رئيس بنك مصر، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، وطارق فايد رئيس بنك القاهرة، بالإضافة إلى ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضحت جامع، في بيان الجمعة، أن هذا الاجتماع يأتي فى إطار توجهات القيادة السياسية والحكومة بأهمية استخدام أحدث النظم في ري الأراضي الزراعية بما يسهم في تعظيم الاستفادة من كميات المياه وعدم إهدارها، الأمر الذي يسهم أيضا في مساعدة الفلاح على استخدام التكنولوجيات الحديثة، ومن ثم زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة ستتولى بالتنسيق مع القطاع الصناعي العمل على تصنيع المعدات والمستلزمات اللازمة لشبكات الري الحديث وإتاحتها بأسعار مناسبة، لافتةً إلى أن البرنامج سيتضمن إتاحة تمويل بفائدة ميسرة للتشجيع على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الري.

ومن جانبه أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تسعى بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة لتنفيذ إستراتيجية شاملة؛ لتحقيق التنمية الزراعية المستهدفة، وزيادة الرقعة الزراعية من خلال التوسع الرأسي والأفقي، وهو الأمر الذي يتطلب توفير الكميات اللازمة من المياه لري هذه الأراضي.

ولفت إلى أن استخدام نظم الري الحديثة أصبح أمرًا حتمياً خاصة في ظل توجهات الدولة نحو ترشيد استخدام المياه.

ومن جانبهم عبر رؤساء البنوك والمؤسسات التمويلية عن استعدادهم للمشاركة فى تمويل هذا البرنامج التنموي؛ بهدف مساعدة المزارعين في استخدام نظم الري الحديث، خاصة أن عددا من البنوك سبق لها تنفيذ مشروعات مشابهة بالتعاون مع وزارة الري.

وانتهى الاجتماع إلى الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من ممثلي وزارات الصناعة والزراعة والري والبنوك؛ للتوصل إلى تصور شامل للبرنامج المطلوب وآليات تنفيذه، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لإقراره وبدء التنفيذ.

مادة إعلانية

[x]