Close ad

المتحدث باسم الرئاسة: مصر طلبت رسميا 4.8 مليار دولار قرضًا من صندوق النقد

22-8-2012 | 13:27
رويترز
قال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة، اليوم الأربعاء، إن مصر طلبت رسميا 4.8 مليار دولار قرضًا من صندوق النقد الدولي، وذلك خلال زيارة إلى القاهرة تقوم بها رئيسة الصندوق كريستين لاجارد لبحث دعم اقتصاد البلاد.
موضوعات مقترحة


كان وزير المالية المصري قال الأسبوع الماضي إن القاهرة ستبحث إمكانية تقديم الصندوق للقرض الأكبر من المتوقع. وكانت الحكومة المصرية ا:لسابقة طلبت حزمة مساعدات قيمتها 3.2 مليار دولار لكن الاتفاق لم يكتمل آنذاك.

ودعت مصر لاجارد لزيارتها مما قد يشير إلى تجدد العزم من كلا الجانبين على إبرام الاتفاق الذي طال انتظاره بعد أن شكل الرئيس محمد مرسي الذي تولى المنصب في 30 يونيو حزيران أول حكومة له الشهر الماضي.

وأبلغ المتحدث ياسر علي رويترز أثناء محادثات بين لاجارد ومرسي "طلبنا رسميا 4.8 مليار دولار قرضا من صندوق النقد والمحادثات تجري بالداخل الآن بشأن الطلب." وأضاف أن أي تفاصيل ستعلن لاحقا.

الجدير بالذكر أنه خلال الـ 18 شهرًا الماضية - منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك - تفاوضت الحكومات المصرية المتتابعة مع الصندوق للحصول على تمويل طارئ.

لكن لم يتم التوصل لاتفاق في حين تفاقمت المشاكل في الميزانية وميزان المدفوعات المصري. وتسبب نزوح المستثمرين الأجانب إثر الاضطرابات في تحمل البنوك معظم أعباء إقراض الدولة. كما اقترضت الحكومة مباشرة من البنك المركزي.

وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية لأقل من نصف مستوياتها قبل الانتفاضة الشعبية ضد مبارك العام الماضي ويعود عزوف المستثمرين عن العودة جزئيًا إلى المخاوف من أن تراجعا حادا في قيمة العملة قد يمحو أي عوائد.

ومن شأن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد أن يساعد مصر في إضفاء مصداقية على إصلاحات اقتصادية ضرورية لاستعادة ثقة المستثمرين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: