ماذا كان يحدث في الدوري الإنجليزي قبل توقف جائحة كورونا؟

16-6-2020 | 15:16

الدوري الإنجليزي - ارشيفية

 

تهاني سليم

مر 99 يومًا منذ فوز ليستر سيتي على أستون فيلا برباعية في الدوري الإنجليزي " بريميرليج " يوم 9 مارس الماضي والتي كانت آخر مباراة تُلعب في المسابقة التي توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، كوفيد-19.


وستعود المسابقة بلقائين مؤجلين بين أستون فيلا وشيفيلد يونايتد، ومانشستر سيتي وأرسنال غدًا الأربعاء.

مرت فترة طويلة منذ التوقف فكيف كان شكل جدول ترتيب الدوري؟

دوري إلا 6 نقاط

يتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بـ 82 نقطة بفارق 25 نقطة عن ملاحقه مانشستر سيتي بطل الموسمين الماضيين.

يتبقى للريدز 6 نقاط فقط للتتويج بلقب الدوري الأول للفريق منذ 30 عامًا. وقد يتوج ليفربول باللقب لو هزم أرسنال السيتي وتغلب ليفربول على إيفرتون الأحد المقبل في الجولة 30 من البطولة.

صراع دوري الأبطال مشتعل

يشتعل صراع التأهل إلى دوري الأبطال؛ فكريستال بالاس صاحب المركز السابع عشر "39 نقطة" تفصله ست نقاط فقط عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس "45 نقطة".

ويعتبر المركز الخامس هذا الموسم محط أنظار كل الفرق بعدما صار مؤهلًا لدوري الأبطال إثر قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بإيقاف مانشستر سيتي عن اللعب في بطولاته لعامين مقبلين.

وفي حالة رفض التماس السيتي منتصف يوليو المقبل سيتأهل صاحب المركز الخامس عوضًا عن السيتي "الثاني على الأرجح" إلى دوري الأبطال.

وتدور معارك طاحنة بين كل من "تشيلسي، مانشستر يونايتد، وولفرهامبتون، شيفيلد يونايتد، توتنهام، ارسنال، بيرنلي، كريستال بالاس" على المركزين الرابع والخامس.

التشبث بالبقاء

مع الخسائر التي تكبدتها الفرق من توقف البطولة والعودة دون جمهور فالكل راغب في البقاء في ال بريميرليج لتحقيق مكاسب مالية وتعويض خساراته لذا يشتد صراع البقاء بين الفرق الست الأخيرة.

ورغبة تلك الفرق في إلغاء الهبوط هذا الموسم لكن القرار لم توافق عليه الرابطة وباقي الأندية.

ويقبع نورويتش في قاع الترتيب بـ 21 نقطة ويسبقه أستون فيلا بـ 25 نقطة وفي المركز الثامن عشر يوجد بورنموث بـ 27 نقطة وهو نفس رصيد واتفورد وويست هام الذين ينقذهما فارق الأهداف فيما يحدق الخطر ببرايتون حتى وهو في المركز الخامس عشر بـ 29 نقطة.

هداف وشباك نظيفة

وعلى الجانب الفردي يتصدر جيمي فاردي لاعب ليستر سيتي ترتيب الهدافين بـ 19 هدفًا وخلفه بهدفين الجابوني بيير إيمريك أوباميانج بـ 17 هدفًا ويتقاسم الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول والأرجنتيني سيرخيو أجويرو المركز الثالث بـ 16 هدفًا.

ويشتد الصراع كذلك على القفاز الذهبي لأكثر حارس حافظ على نظافة شباكه؛ فنيك بوبي حارس بيرنلي يتقدم الجميع بإحدى عشرة مباراة بشباك نظيفة وخلفه الثلاثي أليسون بيكر حارس ليفربول وديان هيندرسون حارس شيفيلد يونايتد وكاسبر شمايكل بعشر مباريات بشباك نظيفة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]