"100 مليون صحة".. مبادرة أطلقها الرئيس السيسي لإنقاذ أصحاب الأمراض غير السارية

27-6-2020 | 13:04

مبادرة "100 مليون صحة"

 

عبد الله الصبيحي

%70 من حالات الوفاة في مصر بسبب الأمراض غير السارية "السكر والضغط ".. ومن هنا جاءت أهمية هذه المبادرة التاريخية التي تنقذ الكثير من الأرواح، حيث أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعد الأولي من نوعها في العالم، للقضاء علي " فيروس سي ".


مبادرة " 100 مليون صحة "، وضع لها برنامج زمني لعمل مسح شامل لحوالي 45 إلي 52 مليون مواطن مصري، لمن يزيد عمره عن 18 عاما من الجنسين، خلال فترة زمنية 7 أشهر، بداية من أكتوبر 2018، وحتي أبريل 2019، من خلال 3 مراحل.

واستهدفت الحملة القضاء علي فيروس سي و الأمراض غير السارية بنهاية حلول ٢٠٢٠، وشارك في الحملة التي تعد الأكبر في التاريخ، ١٤ وزارة، والرقابة الإدارية، وجهاز التعبئة والإحصاء، واللجنة العليا للانتخابات، ومنظمة الصحة العالمية، وتدفع وزارة التنمية المحلية بـ ٢٣ ألف شاب متطوع.

واستعدت وزارة الصحة خلال المرحلة الأولي بتجهيز ١٤١٢ مركزا، و٥٤٨٤ فردا، يتم من خلالها عملية المسح الشامل، من خلال فترتين، الأولي: من التاسعة صباحا وحتي الثالثة عصرا، والثانية: من الثالثة عصرا وحتى التاسعة مساء.

بينما خلال المرحلة الثانية تم تجهيز ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة على مستوى المحافظات، بإجمالي ٦٤٨٦ فريقا طبيا، يتم تقسيمهم إلى ٤١٥٨ فريقا خلال الفترة الصباحية، ٢٣٢٨ فريقا للفترة المسائية، فضلا عن نقاط المسح المتحركة بالقاهرة و التي تبلغ ٨٥٧ نقطة مسح.

ورصد البنك الدولي لعملية المسح الشامل والعلاج لنحو، ٢٦٢ مليون دولار، خاصة سيتم تقديم جميع الفحوصات والعلاج مجانا للمواطنين.

وتستغرق عملية المسح من 15 إلى 20 دقيقة لكل مواطن، ويشمل المسح قياس كتلة الجسم للتعرف علي السمنة والضغط والسكر لكل مواطن، وتوفر نقاط المسح في أماكن ثابتة "المستشفيات، ومراكز الشباب ووحدات طب الأسرة والميادين العامة، وأماكن متحركة، وتشارك وزارة التعليم العالي في الحملة من خلال 110 مستشفيات جامعية في جميع المحافظات.

وبذلت الحكومة بشكل عام و وزارة الصحة بشكل خاص، جهدا كبيرا، لتنفيذ المبادرة التاريخية، بشكل جيد، يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه الحملة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، خاصة أن جميع الفحوصات والأدوية مجانا، بالإضافة إلي أنها أعطت فرصة للمواطنين الاطمئنان علي أنفسهم، وأن الكشف المبكر عن السكر والضغط يساعد في الحميات من أمراض خطيرة أهما الإصابة بأمراض القلب.

وجاءت مشاركة الإناث أكثر إقبالا من الذكور، حيث إن نسبة مشاركتهن ٥٧٪، بينما الذكور ٤٣٪، وجابت محافظتي البحيرة والقليوبية الأكثر مشاركة في المرحلة الأولي، والمرحلة الثانية القاهرة والمنوفية وكفر الشيخ.

ونسب مشاركة الشباب ما بين ٢٥ إلي ٣٥ عاما، الأكثر نسبة مشاركة بين المواطنين، وهذا شيء يدل علي ارتفاع نسبة الوعي بين الشباب، وضرورة المشاركة للقضاء علي فيروس "سي" والأمراض غير السارية ، خاصة أن ذلك شيء في صالح المواطنين والدولة في آن واحد.

وجاءت تفاصيل المرحلة الأولي، في 9 محافظات، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2018، وهم "جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الفيوم، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، أسيوط".

المرحلة الثانية بها 11 محافظة هي القاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

بينما المرحلة الثالثة، بها 7 محافظات، خلال شهري، مارس وأبريل 2019، وهم "الوادي الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، قنا".

ويشار إلي وجود خط ساخن لتلقي استفسارات وشكاوي المواطنين وهو ١٥٣٣٥، وموقع إلكتروني http://www.stophcv.eg، وذلك من أجل تسهيل مهمة الفحص أمام المواطنين، والعمل علي حل أي مشكلات قد تواجههم.

وفي غضون ذلك، تم البدء في تنفيذ خطة وزارة الصحة بإجراء المسح عن فيروس سي ، لطبلة المرحلة الثانوية، بداية من مطلع ديسمبر 2018، واستمر 3 أشهر، لتستهدف 1.2 مليون طالب، في أكثر من ألفين مدرسة علي مستوي محافظات المرحلة الأولي، وهي " خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2018، وهم "جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الفيوم، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، أسيوط".

[x]