ضمن سلسلة لقاءات مركز السينما العربية.. أندرو محسن يحاور المخرج أمجد أبو العلاء

15-6-2020 | 18:26

أندرو محسن يحاور المخرج أمجد أبو العلاء

 

مي عبدالله

بعد أن نجح العام الماضي في لفت الأنظار على صناعة السينما السودانية، يحاور الناقد المصري أندرو محسن المخرج السوداني الفائز بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي أمجد أبو العلاء . يأتي هذا ضمن سلسلة لقاءات مركز السينما العربية على إنستجرام.


ومن المقرر إجراء اللقاء يوم الخميس 18 يونيو 8 مساءً بتوقيت القاهرة عبر الصفحة الرسمية ل مركز السينما العربية على إنستجرام. على أن يكون موعد الحلقة الرابعة من لقاءات مركز السينما العربية بتوقيت الدول العربية.

لقاءات مركز السينما العربية سلسلة أسبوعية، يتولى فيها أعضاء لجنتي تحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية وجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية إجراء حوارات مع صُناع السينما الدوليين، وسوف تكون هذه اللقاءات متاحة بترجمة للعربية أو الإنجليزية على صفحات مركز السينما العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني acc.film.

و أمجد أبو العلاء مخرج ومنتج سوداني، استطاع لفت أنظار العالم بفيلمه الروائي الأول ستموت في العشرين، الذي فاز بـجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بالإضافة إلى مؤسسة أدفنتاج باعتباره الفيلم الإفريقي الأكثر تأثيراً في المهرجان، كما حصل على جائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بعد العرض العالمي الأول له في العالم العربي عبر مهرجان الجونة السينمائي. مسيرة أبو العلاء تشمل عدداً من الأفلام القصيرة الفائزة بالجوائز أيضاً، من بينها تينا، وقهوة وبرتقال، وريش الطيور، بالإضافة إلى ستوديو الذي أشرف عليه المخرج الإيراني الكبير الراحل عباس كيارستمي.

و أندرو محسن ناقد ومبرمج مصري، يكتب النقد بصفة منتظمة في عدة دوريات ومواقع، منها مجلة الفيلم وموقع في الفن. يعد أندرو أيضاً مبرمج أفلام دول أوروبا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بالإضافة لإدارته لمسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة في المهرجان ومشاركته في لجنة اختيار الأفلام لثلاث دورات. أندرو أيضاً هو المدير الفني لـمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة والسابق لـمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وهو عضو في جمعية نقاد السينما المصريين، كما شارك كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات منها الجونة، وطنجة للفيلم الوطني، وطرابلس والأقصر.

وقد أطلق مركز السينما العربية ، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.


الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]