الرزق في التبكير

15-6-2020 | 01:28

 

الدعوات لا تتوقف ليلا ونهارًا لينجينا الله من فيروس كورونا في أسرع وقت، وكل يوم جديد نعيش بتفاؤل جديد باختفاء هذا الفيروس اللعين، وننتظر اليوم الذي نقول فيه إن الحالات أصبحت صفرًا؛ سواء في الإصابة أو الوفيات..


نتضرع إلى الله وندعو بالشفاء لكل المصابين، وأن نصل إلى الصفر في الأرقام التي نتابعها بشغف يوميًا، وليس بعيدًا على قدرة ورحمة الله أن يحدث ذلك في أقرب وقت.

بمشيئة الله ستنتهي هذه الأزمة وتعود الحياة التي نشتاق إليها، وهو ما يدعونا للتفكير إلى تعلم دروس عديدة من بينها شكل الحياة الأفضل والأصلح مجتمعيًا، وهو ما يتحقق مع قول رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم" ( خير أمتي في بكورها )، وقوله عليه أفضل الصلاة والسلام: اللهم بارك لأمتي في بكورها؛ وهو ما يعني أن نكون مجتمعًا أكثر التزامًا يرفض العشوائية في فتح وغلق المحال والمولات والأفران والمطاعم و.....و....... وكل المناحي والخدمات الحياتية.

أرى أن الإغلاق المبكر هو الحل لأزمات عديدة على رأسها العشوائية في التعامل المجتمعي، فتحديد موعد محدد لفتح وغلق المحال هو أمر ضروري، وتعد هذه الأيام فرصة حقيقية لضبط الأمور بعد أن اعتاد أفراد المجتمع على الانضباط شيئًا ما.

بالطبع الاستيقاظ في وقت متأخر وفتح المحال ظهرًا وبعد الظهر والسهر واللهو وتشجيع الشباب على سلوكيات مرفوضة أمور لابد من الوقوف أمامها؛ لأن تنظيمها سيساهم في تنظيم المجتمع ككل.

لن أقول إن الدول العربية والأوروبية يستيقظ مواطنوها من الصباح الباكر ويبدأون يومهم مع إشراقة النهار، بأن البعض سيرد بأننا مختلفون عن هذه الدول، ولكن لابد من النظر لمردود التبكير وهو البركة والرزق والحفاظ على الصحة والتوازن النفسي، وكل ذلك مطلوب بشدة في حياتنا.

أتذكر زيارات لي في الولايات المتحدة الأمريكية شاهدت بنفسي كيف يستيقظ الجميع في وقت باكر ويتحركون لأعمالهم في الدقائق الأولى للصباح، ويتم فتح المحال والمولات في توقيت مبكر مع السابعة صباحًا، ويتم الغلق في الساعات الأولى للمساء، وهو أسلوب حياة محترم للحفاظ على حياة صحيحة سليمة.

ولا أرى أن الفتح المبكر والغلق المبكر يؤثر سلبا على أرزاق أصحاب المحال والعاملين فيها، أو غيرها من مجالات العمل لأن الأفراد المستهلكين سيعتادون أيضا على ترتيب أوضاعهم والالتزام بالتوقيتات المحددة للمحال أو الخدمة التى يحتاجونها.

نحتاج للتبكير و اليقظة مبكرًا والهدوء والنظام والقضاء على العشوائية والحفاظ على السلوكيات فقد جعل الله الرزق في التبكير .
وقال سبحانه وتعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ﴾ صدق الله العظيم

مقالات اخري للكاتب

سميرة أحمد .. نبض عروقها كبرياء ووفاء

انتفضت قائلة: (كيف لقناة حقيرة.. قناة كاذبة مضللة تابعة للجماعة الإرهابية أن تظهرني على شاشتها وتقتنص كلماتي وتبرزها في لقطات مشوهة)، حدثتني النجمة القديرة سميرة أحمد، وفي صوتها نبرة الغضب التي تعبر عن وطنيتها الخالصة ووفائها وإخلاصها المعهود للبلد وللفن.

لائحة ماسبيرو

لا حديث فى أروقة ماسبيرو الآن إلا عن لائحة الأجور الجديدة، وتشكيل لجنة متخصصة من الهيئة الوطنية للإعلام لتوحيد الأجور، وهو ما يثير جدلا بين العاملين خلال الفترة الأخيرة بقطاعات ماسبيرو المختلفة.

شارك لتكون إيجابيا

ونحن على أعتاب الاستعداد لانتخابات مجلس النواب بعد الانتهاء من كل مراحل العملية الانتخابية لمجلس الشيوخ، لابد أن يفكر كل منا في درجة إيجابيته ويعين نفسه

الهرم المقلوب

برغم التحسن الواضح فى الإنتاج الدرامى وحال الدراما المصرية بشكل عام خلال الفترة القصيرة الماضية، إلا أنه لابد من النظر بعين الجدية لإعادة الدراما المصرية

الفيلم الوثائقي والقوة الناعمة

تظل الفنون هى أهم عنصر من عناصر القوة الناعمة بأى بلد، ويندرج تحت الفنون المصرية فن الفيلم الوثائقي أو التوثيقي هو الفيلم الذى يعرض فيه مخرجه حقيقة علمية أو تاريخية أو سياسية بشكل حيادي.

ثمرة التعب

برغم الظروف القاسية التي أحاطت طلاب الثانوية العامة هذا العام والتي صنعت منهم مقاتلين، إلا أن النتيجة جاءت مفرحة لكل من قام بواجبه ونال ثمرة التعب.

فنان الجيتار العالمي والتقدير المحلي

من أروع ما سمعت من موسيقى التانجو الساحرة معزوفة فنان الجيتار المصري العالمي الدكتور عماد حمدي، فحينما تعزف الفيولينة والجيتار رقصة التانجو الأرجنتينية

خطوات الوطنية للإعلام نحو الشفافية

استحداث الهيئة الوطنية للإعلام تطبيق (الواتس آب) لتلقي رسائل العاملين عليه يعد خطوة جادة وحقيقية نحو الشفافية، بل والإصلاح السريع.

تكامل المجلس والهيئتين.. صورة مشرفة

المتابع للمنتدى الإعلامي الذي أقيم أمس الأول حول التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ، يشعر بالتفاؤل بل بالفخر بما يبدو واضحا من تعاون وتنسيق بين الهيئتين الوطنية للإعلام، والوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لصالح حدث وطني مهم على أرض مصر.

إذاعة القرآن الكريم

> التطوير الذى شهدته إذاعة القرآن الكريم خلال الفترة الأخيرة يؤكد أن العمل والجهد والتفكير بشكل عصرى وعلمى يأتى بثماره، فلا أحد ينكر أن إذاعة القرآن الكريم

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]