أخبار

"سياحة البرلمان" توافق على موازنة وزارة السياحة والهيئات التابعة لها

10-6-2020 | 14:42

مجلس النواب المصرى

غادة أبو طالب

وافقت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو صدقي، على مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية و الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020- 2021 فيما يخص وزارة السياحة و الهيئات التابعة لها.


‎وأوصت اللجنة خلال اجتماعها بالرقابة والمتابعة على تطبيق المعايير الدولية في الحماية والتعقيم والتطهير للأنشطة السياحية المختلفة وما يتعلق بها وإطلاق مبادرة "مصر واجهة نظيفة".

‎وشددت اللجنةعلى ضرورة استغلال فترة التوقف في رفع كفاءة البنية التحتية للقطاع السياحي والفندقي وكذلك تحسين الطرق المؤدية للمدن والمناطق السياحية والأثرية.

‎ودعت اللجنة لإجراء دورات تدريبية مكثفة للعمالة بالقطاع لضمان الحفاظ على مهاراتهم وعدم هجرتهم من قطاع السياحة لصالح قطاعات أخرى، وكذلك العمل على زيادة البرامج التدريبية المتعلقة بالوقاية والتطهير وخصاصا في كيفية استخدام المواد المطهرة، وأوصت بالإسراع في إصدار قانون تنظيم السياحة الصحية والاستشفائية لما تتمتع به مصر من مقومات في هذا المجال والعمل على سرعة عقد اللجنة الخاصة بالتذاكر المجمعة و التابعة للمجلس الأعلى للآثار والانتهاء من تسوية قيمة تلك التذاكر مع شركات السياحة وخصوصا بعد آخر زيادة الرسوم على تلك التذاكر.

كما أوصت لجنة السياحة بمجموعة من المطالب تتعلق بالمبادرات والتسهيلات خلال اجتماعها على ضرورة تفعيل صندوق إعانات الطوارئ لدعم القطاع بسيولة نقدية لمواجهة المصروفات الضرورية من رواتب وإيجار ومرافق على أن يتم استردادها بعد عودة النشاط السياحي بعد عام وبدون فوائد.

‎ودعت اللجنة لتأجيل سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي للفنادق والمنشآت السياحية خلال الأزمة واستثناء القطاع السياحي من قيمة 19% الزيادة التي أعلنتها الحكومة مؤخرا بقيمة في فواتير الكهرباء ولو لمدة 6 أشهر على الأقل.

‎كما طالبت اللجنة في توصياتها بتمديد أجل القروض وإعادة جدولتها بدون فوائد على أن تمتد هذه التسهيلات لفترة عام على الأقل بعد عودة النشاط السياحي لمعدله الطبيعي ومد المواعيد النهائية المحددة لسداد ضرائب الشركات والضرائب العقارية وغيرها من الضرائب والاستمرار في إجراءات التسويات المالية مع ملاك الفنادق والمنشآت السياحية لغير المنتظمين والتأكيد على تفعيل مبادرة البنك المركزي ومتابعة الإجراءات الخاصة بها.

‎وشملت التوصيات حزمة من المطالب فيما يخص الترويج و التنشيط السياحي حيث دعت لابتكار شكل جديد للترويج لمصر كمقصد سياحي عالمي يتناسب مع التغييرات العالمية والاستعانة بالاساليب التكنولوجية الحديثة والمبتكرة لاجتذاب مجموعات جديدة من الزائرين وضمان تكرارية الزيارة.

‎وشددت اللجنة على ضرورة استغلال نشاط السياحة الصحية والاستشفاء البيئي في الترويج للمنتج السياحي المصري بعد وضع القانون المنظم لذلك حيث إنه من المتوقع أن يشهد هذا النمط السياحي إقبالًا كبيرًا في الفترة المقبلة بعد أزمة كورونا.

‎ودعت اللجنة أيضا لتنمية السياحة النيلية ودعم و تطوير المراسي من القاهرة إلى أسوان لتفعيل منظومة الرحلات النيلية الطويلة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة