صدمة سامي شرف أمام ضريح عبد الناصر

9-6-2020 | 18:31

 

صفات كثيرة يعرفها كل من يتعامل مع السيد سامي شرف أشهر شخصية شغلت منصب مدير مكتب الرئيس جمال عبدالناصر وسكرتير الرئيس للمعلومات ثم وزيرا لشئون رئاسة الجمهورية، من أبرز هذه الصفات الوفاء المثالي والحب للرئيس عبدالناصر.

في منزله بمصر الجديدة يعيش سامي شرف يتفاعل مع الأحداث ويتبادل الاتصالات مع الأصدقاء وغير الأصدقاء، يطالع باهتمام الصحف كما يتابع الفضائيات ولا يتردد لحظة في مبادرة الاتصال بكاتب رأي أو مقال يثني في الاتصال علي الفكرة والأسلوب بجانب أنه يتمتع بذاكرة قوية يستدعي معها التواريخ والتفاصيل التي مر عليها أكثر من سبعة عقود من عمر الزمان وكان شاهدا عليها بحكم مسئولياته كما لو كانت أحداث الأمس القريب.

هنا أذكر قصة تكشف عن مدى عمق هذه الشخصية حيث كنت أتحدث معه هاتفيا قبل 4 سنوات تقريبا وكان إلى جواري صديق من لبنان وطلب التحدث إليه وعندما دارت المحادثة ـ وكانت بالمصادفة يومها ـ ذهل الصديق اللبناني من حديث سامي شرف ؛ حيث قال له تعيش وتتذكر اليوم ذكرى وفاة المناضل اللبناني معروف سعد .

سامي شرف احتفل في ابريل الماضي ببلوغه 91 عاما متعه الله بالصحة والعافية فهو ذاكرة مصرية حية تشهد علي التاريخ الحديث بأدق التفاصيل والحقائق مهما تكن مغايرة لرأي البعض فهو قطعا لديه الصورة كاملة بعيدا عن انطباعات البعض وهوي البعض الآخر حبا أو كرها لسيرة ومسيرة عبدالناصرالتي شكلت عقدين في تاريخ مصر والقارة الإفريقية والوطن العربي.

في الأسبوع الماضي حلت ذكرى نكسة 5 يونيو 1967 وتبادل البعض المواقف حسب الهوي لكن لايزال هو يعتبرها نكسة انطلقت بعدها بأيام حرب الاستنزاف تمهيدا لانتصار أكتوبر المجيد.

في الذكرى السادسة والتسعين لميلاد الرئيس جمال عبدالناصر أجريت معه حوارا نشر في الأهرام يوم 19 يناير 2014 كان متعجبا فيه من عدم معرفة شباب الإعلاميين له وجاء عنوانه علي النحو التالي:

سامي شرف : سألني الشباب أمام ضريح عبدالناصر في عهد من كنت وزيرا؟

وذكرت في مقدمة الحوار «واجه سامي شرف - أشهر من شغل منصب سكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات في تاريخ مصر الحديث و وزير شئون رئاسة الجمهورية - موقفا صعبا في الاحتفال بالذكري السادسة والتسعين لميلاد الرئيس جمال عبدالناصر بعد أن قدمه للإعلاميين في المناسبة المهندس عبدالحكيم عبدالناصر .. ثم سأله أحد الإعلاميين هل كنت سكرتيرا ووزيرا في عهد عبدالناصر أم السادات أم مبارك؟».

شعر الرجل بالصدمة لعدم معرفة بعض الإعلاميين بدوره برغم أنه كان حاضرا في لحظات فارقة في التاريخ المصري.

وقال سامي شرف متأثرا: أحرص على الوجود في كل مناسبة تخص اسم الرئيس جمال عبدالناصر تلك الشخصية التي عاصرتها 21 عاما متواصلة وكان رئيسا لمصر ومن أبرز الزعماء الكبار في العالم، ويكشف عن أن سر قوة شخصية عبدالناصر كانت في بساطته فهو لم يتغير في أي شيء بعد أن اصبح أول رئيس للجمهورية واستمر في نفس عاداته وحياته حتي يوم رحيله عام1970.

وأضاف، كان آخر ظهور لي في مناسبة ذكري ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر السادسة والتسعين ذهبت للاحتفال بها في مسجد عبدالناصر الذي به ضريحه، وبالمناسبة شعرت بصدمة من ضعف المعلومات التاريخية عند بعض الشباب.

وقال: حزني ليس بسبب عدم معرفة هذا الجيل بي لكن عدم الإلمام بتاريخ مصر الحديث، وليس القديم والغريب أن البعض منهم سألني هل أنت كنت وزيرا؟ وكان جوابي نعم وتكرر السؤال في عهد من.. هل الرئيس عبدالناصر أم السادات أم مبارك، لحظتها شعرت بحجم المشكلة.

ووصف الرئيس عبدالناصر بأنه كان إنسانا بمعنى الكلمة وكان يردد دائما المثل الشائع: «امشي عدل يحتار عدوك فيك»، وهو شخص بسيط في كل شيء ومن أول تاريخه حتى يوم وفاته لم يتغير، وهو نفس الشخص الذي عرفته أول مرة عام 1949 حتى رحيله عام 1970 وقد عاش حياة قصيرة فقد رحل عن52 عاما و8 أشهر و13 يوما ظهر فيها على مسرح التاريخ لمدة 18 عاما لكنه أنجز الكثير لوطنه وأمته.

مقالات اخري للكاتب

عمارة الزمالك .. مشاهدات عن قرب

للوهلة الأولى يعتقد البعض أن سكان حي الزمالك بلا متاعب مع الحي أو المحافظة، وأن هناك حرصا فى الاهتمام يتناسب مع مكانة الحي وقيمته التاريخية وخصوصية المبانى التى يزخر بها والبعثات الدبلوماسية التى يتجاوز عددها العشرات فى شارع واحد فقط من شوارع الزمالك التى تعج بالكثير منها.

نظرية جديدة في عدم الانتماء

الانتماء للوطن إحساس طبيعي يسري في دماء كل مؤمن بالوطن وينتمي إلى ترابه، حالة عامة يشترك فيها كل البشر مجرد أن يستمع المواطن للسلام الوطني لبلده. يعيش لحظات من التأثر تصل في كثير من الأحيان إلى درجة البكاء دون أن يفسر علم النفس وعلم الاجتماع سببا لهذه الظاهرة .

الإعلام المصري تحديات غير مسبوقة

تتعاظم المسئوليات التى تقع على عاتق الإعلام المصرى كونه يلتزم بالثوابت الوطنية والتصدى لكل ما يستهدف دور مصر وتاريخها، تلك المهام والمسئوليات تضعه أمام

الإنسان يعرف لكنه يكابر

تفرض جائحة كورونا ضوابط لم تكن معتادة فى العالم من قبل منها التباعد الاجتماعى وهو أهم شرط للوقاية من هذا الوباء توصلت اليه الصين بسرعة كبيرة بعد ظهور الوباء

قصة توكل كرمان

أى حكمة تلك التى تتمتع بها هذه السيدة المسماة توكل كرمان حتى يقع اختيار إدارة فيسبوك عليها لتكون ضمن قائمة العشرين لأول مجلس حكماء لفيسبوك، وهى الشبكة التى يبلغ عدد المتابعين لها اكثر من مليار نسمة حول العالم.

زعيم كوريا الشمالية

حافظت دولة كوريا الشمالية علي خصوصيتها في أن تبقى خارج السموات المفتوحة والفضاء الرقمي كحالة استثنائية في هذا العالم مشرع النوافذ والأبواب، ولم تفلح كل

المجد للهواة

فى ظل الذعر العالمى من جائحة كورونا لم تتوقف في مصر حلبة الصراع بعيدة المسافات عن الروح الرياضية والأخلاق التي يشتبك فيها نجوم الرياضة والمنتسبون للحقل

في انتظار المجهول

جائحة كورونا 2020، جعلت الواقع المعيشي يتفوق على خيال المبدع، كل ما يحدث في الأرض قد يكون مر في خيال البشر، لكن دون شك لم يطرأ على عقل إنسان في أي يوم من الأيام قبل حدوث جائحة كورونا. من كان يمكن أن يتخيل أن تتوقف الحياة في جميع قارات العالم وأن يكون العلاج هو البقاء في البيت وعدم الخروج إلى الشارع.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]