بالتفاصيل.. إجراءات الأزهر لتأمين 130 ألف طالب بالشهادة الثانوية ضد عدوي «كورونا»

9-6-2020 | 13:10

الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف

 

شيماء عبد الهادي

يعقد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا عبر الانترنت، لتوضيح كل الأمور المتعلقة بإجراء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، والإجراءات الاحترازية المشددة التي يتخذها الأزهر للحفاظ على سلامة الطلاب وكل القائمين على الامتحانات.


ويضع قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة الشيخ على خليل، خطة متكاملة تتضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لتيسير عملية إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، والمقرر انطلاقها في 21 يونيو الجاري.

يأتي ذلك في إطار، توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والذي بعث أمس الاثنين، برسالة طمئنة إلي جميع الطلاب وأولياء الأمور، مشددا على أن عملية تعقيم اللجان والمعاهد الأزهرية التي ستعقد بها الامتحانات سيكون بشكل مكثف، وسيكون هناك 12 طالبًا بحد أقصى داخل اللجنة، علي أن يتم تسليم كل أدوات ومواد التعقيم للجان الامتحانات بشكل دوري لرفع مستوى الحماية داخل اللجان.

ويبلغ إجمالي عدد لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2020، بحسب الشيخ علي خليل رئيس المعاهد الأزهرية، 650 لجنة على مستوى الجمهورية، يؤدى فيها 130 ألف طالب وطالبة الامتحانات وكل لجنة سيكون بها 12 طالبا فقط.

تتضمن خطة المعاهد الأزهرية لتأمين طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية ضد عدوي فيروس كورونا المستجد، عشرة إجراءات احترازية ووقائية تنشرها «بوابة الأهرام» على النحو التالي:

1- وجود 12 طالبا في كل لجنة و 2 ملاحظين.

2- قياس درجة حرارة الطلاب والعاملين باللجان" رئيس ومساعدين" على باب المعهد قبل دخول اللجنة.

3 - وجود مسافة متر ونصف بين كل طالب داخل اللجان، واستبعاد اللجان التي لا توجد بها أماكن تهوية.

4- دخول الطلاب للجان مقسمين على مجموعات وفقاً للجداول التي تم إرسالها للطلاب، ومراعاة عدم حدوث أي تكدسات.

5- عدم تبادل الأدوات بين الطلاب وغيرها مثل الأقلام دون تطهيرها باستخدام المطهرات.

6- عدم حضور أي طالب يعاني ارتفاع درجة الحرارة أو الكحة أو السعال، ويحدد له امتحان في وقت لاحق- التزام الطلاب بارتداء الكمامات قبل وبعد اللجان وحتى العودة للمنزل، واستخدام المطهرات.

7- توفير مطهرات داخل كل لجنة، وفي أول كل دور.

8- عدم الاعتماد على التكييفات وترك النوافذ مفتوحة جيدا والاعتماد على التهوية الطبيعية.

9- عدم خروج الطالب خارج قاعات الامتحانات في الفترة بين المواد.

10- عمل توعية لجميع الطلاب والعاملين باللجان عن كيفية التعامل حال وجود حالة اشتباه وأساسيات مكافحة العدوى.

من جانبه، أكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، أن الطلاب أمانة في رقاب الأزهر وسيتم اتخاذ كل الإجراءات التي تسهل عملية الامتحانات، والالتزام بشكل صارم بكل التدابير والمعايير الخاصة بحماية وتعقيم اللجان للحماية من فيروس كورونا، وأن هناك غرف عمليات ستتولى المتابعة لحظة بلحظة مع مختلف اللجان على مستوى الجمهورية.

[x]